رئيس تشاد المؤقت يعتزم الترشح للرئاسة

محمد إدريس ديبي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في تشاد

أسماء حمدي

قال الرئيس التشادي المؤقت، محمد إدريس ديبي، اليوم السبت 2 مارس 2024، إنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية التي طال انتظارها والمقررة هذا العام.

وجاء تأكيد ديبي بعد أسبوع فوضوي شهد مقتل السياسي المعارض “يايا ديلو” بالرصاص في العاصمة نجامينا، بحسب وكالة أنباء رويترز.

انقسامات بين النخبة الحاكمة

كشف مقتل ديلو، الأربعاء الماضي، في ظروف جرى التشكيك في صحتها، عن الانقسامات بين النخبة الحاكمة في وقت حرج سياسيا تستعد فيه الدولة الواقعة وسط إفريقيا للعودة إلى الحكم الديمقراطي عبر صناديق الاقتراع.

وقالت الحكومة التشادية، إن ديلو قتل في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن، واتهمت أعضاء في حزبه بمهاجمة وكالة الأمن الداخلي.

إعلان الترشح

أعلنت الحكومة، الجمعة، القبض على الجنرال صالح ديبي إيتنو، عم ديبي، في أعقاب أحداث الأربعاء، وكان إيتنو قد انشق مؤخرا وانضم إلى حزب ديلو.

وأعلن ديبي، مخاطبا أنصاره ومسؤولي الدولة، ترشحه للانتخابات المقرر إجراؤها في الفترة من مايو وحتى يونيو وذلك في خطاب لم يشر فيه إلى مقتل ديلو أو إلقاء القبض على عمه، مضيفا: “بمزيج من الشرف والتواضع والمسؤولية والامتنان أقبل هذا الترشيح”.

تأجيل الانتخابات

كان ديبي تعهد بمرحلة انتقالية مدتها 18 شهرا لإجراء انتخابات بعد سيطرته على السلطة في عام 2021 بعد مقتل والده الذي حكم لفترة طويلة في اشتباكات مع متمردين.

لكن حكومته أصدرت لاحقا قرارات أجلت الانتخابات حتى عام 2024 وسمحت له بالترشح للرئاسة.

وأدى تأجيل الانتخابات إلى اندلاع احتجاجات واجهتها قوات الأمن بقوة مما أسفر عن مقتل نحو 50 مدنيا.

ربما يعجبك أيضا