رئيس تشيلي يرفض قبول أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي

شيرين صبحي

رفض رئيس تشيلي، جابرييل بوريك، أمس الخميس 15 سبتمبر 2022، تقبل أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي جيل أرتزيلي، بسبب الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، اليوم الجمعة، إن “السفير ارتزيلي كان موجودًا بالفعل في القصر الرئاسي لحضور اجتماعه المخطط له مع بوريك، عندما أبلغته وزيرة الخارجية التشيلية، أنطونيا أوريجولا، أن أوراق الاعتماد لن تقبل في ذلك اليوم، وأن الحفل تأجل إلى أكتوبر”.

موقف معادٍ لإسرائيل

نقل موقع “إكس أنتي” الإخباري التشيلي، عن مصادر حكومية قولها إن “بوريك قرر عدم مقابلة السفير، لأن اليوم هو يوم حساس للغاية، بسبب وفاة قاصر في قطاع غزة”.

وقالت “جروزاليم بوست”، إن الجالية اليهودية في تشيلي لطالما أعربت عن مخاوفها بشأن موقف بوريك الصريح المعادي لإسرائيل، التي وصفها في أثناء لقاء مع الجالية اليهودية خلال حملته الانتخابية، بأنها دولة قاتلة، مشيرة إلى أن بوريك أيد في السابق مشروع قانون يدعو لمقاطعة البضائع والخدمات والمنتجات من المستوطنات الإسرائيلية.

جلسة توبيخ للسفير التشيلي

أوضحت صحيفة “جروزاليم بوست” العبرية أن مسؤولين من وزارة الخارجية التشيلية، اعتذروا في وقت لاحق، إلى السفير الإسرائيلي.

ومن جانبها، قالت هيئة البث الاسرائيلية، الرسمية، اليوم الجمعة: “بعد رفض رئيس تشيلي قبول أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي، أعلنت وزارة الخارجية استدعاء السفير التشيلي لدى إسرائيل يوم الأحد، لإجراء جلسة توبيخ”.

ربما يعجبك أيضا