رئيس غينيا بيساو يعلن إحباط محاولة انقلاب

جيش غينيا بيساو يدعو قوات الحرس الوطني إلى العودة لثكناتها

أسماء حمدي
غينيا بيساو

قال رئيس غينيا بيساو، عمر سيسوكو إمبالو، اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، إن ما شهدته العاصمة بيساو، أمس الجمعة، من إطلاق رصاص واشتباكات كان محاولة انقلاب.

واندلعت اشتباكات بين فصيلين من الجيش في بيساو، مساء الخميس، واستمرت حتى، أمس الجمعة، بعد أن حرر جنود من الحرس الوطني وزيرا ينتمي للمعارضة كان قد احتجز على ذمة تحقيق فساد، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

عودة النظام

ذكر جيش بيساو في بيان، أمس الجمعة، أن النظام عاد بحلول بعد الظهر في الدولة الصغيرة في غرب إفريقيا التي تشيع فيها الانقلابات والاضطرابات منذ أن نالت استقلالها عن البرتغال في 1974.

ودعا الجيش، اليوم السبت، قوات الحرس الوطني إلى العودة إلى ثكناتها غداة وقوع أعمال عنف، أدت إلى مقتل شخصين على الأقل وأدانتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) بشدة.

تقليص الإجراءات الأمنية

أفاد مسؤول عسكري آخر طلب عدم كشف هويته نظرًا إلى حساسية الوضع، اليوم السبت، بأنه جرى إجلاء 6 جنود مصابين إلى السنغال المجاورة.

وذكرت وكالة فرانس برس بأنه جرى تقليص الإجراءات الأمنية في بيساو، السبت، لكن ما زال جنود ينتشرون حول بعض المباني الرئيسية مثل القصر الرئاسي وإدارة الشرطة القضائية وبعض الوزارات.

من جهتها، دعت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، إلى احترام سيادة القانون وحثت قوات الأمن والجيش على مواصلة الامتناع عن أي تدخل في السياسة الوطنية.

ربما يعجبك أيضا