رئيس «فاجنر» يحذر وزير الدفاع الروسي من هجوم أوكراني وشيك

شيرين صبحي

قال رئيس مجموعة فاجنر شبه العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجن، إن الجيش الأوكراني يخطط لهجوم وشيك يستهدف فصل قواته عن القوام الرئيس للقوات الروسية في شرق أوكرانيا.

وجاء في رسالة بعثها إلى وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الاثنين 20 مارس 2023، ونشرتها الخدمة الإعلامية لبريجوجن، إنه جرى التخطيط لشن “الهجوم واسع النطاق” في أواخر مارس أو أوائل إبريل، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

تحذير من عواقب سلبية

قال رئيس فاجنر إلى وزير الدفاع الروسي: “أطالبكم باتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع فصل قوات شركة فاجنر العسكرية الخاصة عن القوات الأساسية للجيش الروسي، ما يؤدي إلى عواقب سلبية على العملية العسكرية الخاصة”.

وهذه المرة الأولى، التي ينشر فيها بريجوجن، مثل هذه المراسلات بينه وبين وزير الدفاع، الذي دأب على انتقاد إدارته للحرب.

هدفان محتملان

يوجد هدفان محتملان في ما يبدو للخطوة غير التقليدية، وفق رويترز، يتمثل أحدهما في إرباك زعماء أوكرانيا، والثاني في السعي لإثبات أن شويجو هو المخطئ، وليس بريجوجن، حال نجاح المناورة الأوكرانية المحتملة.

وقال بريجوجن إنه أرفق بالرسالة تفاصيل عن الخطة الأوكرانية واقتراحًا لمواجهتها، دون الكشف عن هذه التفاصيل ولا الاقتراح. في حين لم يكشف عن كيفية علمه بنوايا أوكرانيا.

«فاجنر» تسيطر على باخموت

قال بريجوجن إن قوات فاجنر تسيطر حاليًا على 70% من مدينة باخموت الأوكرانية، التي تحاول الاستيلاء عليها منذ الصيف الماضي، في المعركة الأطول والأكثر دموية في الحرب.

وفي تصريحات منفصلة بثتها قناة إخبارية إقليمية على تليجرام، قال بريجوجن إنه يوجد “احتمال كبير” بأن تكون مدينة بيلجورود بجنوب روسيا أحد أهداف الهجوم الأوكراني المقبل. ولم يقدم أي دليل يدعم زعمه بأن أوكرانيا قد تشن هجومًا واسع النطاق على مدينة روسية.

ربما يعجبك أيضا