رئيس كوسوفو السابق أمام المحكمة: لم أرتكب جرائم حرب

شيرين صبحي
هاشم تقي

قال رئيس كوسوفو السابق هاشم تقي، مع بدء محاكمته أمام محكمة خاصة في لاهاي، إنه غير مذنب بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

واحتشد محتجون أمام مقر المحكمة، تزامنًا مع محاكمة تقي، اليوم الاثنين 3 إبريل 2023، لدعم الزعيم الذي كان الغرب يحتفي به ذات يوم. ويواجه تقي و3 متهمين آخرين 10 تهم منها الاضطهاد والقتل والتعذيب والإخفاء القسري، وفق وكالة أنباء رويترز.

استهداف المعارضين السياسيين

قال مسؤول الادعاء أليكس وايتنج إن الأربعة استهدفوا معارضين سياسيين، وكذلك الأقلية العرقية الصربية وأقلية الروما، وسجنوا المئات في أنحاء كوسوفو في ظروف مروعة وقتلوا 102 منهم.

وأضاف أن معظم الضحايا من أبناء الأغلبية الألبانية العرقية التي تبلغ 90% في كوسوفو.

المتهمون يقولون إنهم غير مذنبين

بعد بدء جلسة المحاكمة بفترة وجيزة، قال المتهمون الأربعة، وكانوا جميعهم من الشركاء المقربين في جيش تحرير كوسوفو سابقًا ولاحقًا في سياسات وقت السلم، إنهم غير مذنبين في جميع التهم العشر.

يُعتقد أن أكثر من 13 ألف شخص، غالبيتهم من الأغلبية الألبانية العرقية في كوسوفو، لقوا حتفهم خلال الانتفاضة، عندما كانت البلاد لا تزال من أقاليم صربيا في عهد الرئيس القوي آنذاك سلوبودان ميلوسيفيتش.

احتجاجات على محاكمة تقي ورفاقه

تجمع عدة آلاف من قدامى المحاربين في جيش تحرير كوسوفو، أمس الأحد، في بريشتينا احتجاجًا على محاكمة تقي ورفاقه الثلاثة المقربين، كما تجمع المئات اليوم أمام مقر المحكمة رافعين صور تقي ورددوا هتافات مؤيدة لجيش تحرير كوسوفو.

واستقال تقي (54 عامًا) من الرئاسة بعد فترة وجيزة من توجيه الاتهام إليه ونُقل للاحتجاز في لاهاي.

المحاكمة قد تستمر لسنوات

كان تقي في طريقه إلى اجتماع في البيت الأبيض في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عندما أُعلنت لائحة الاتهام ضده.

وكُتب على لافتة رفعها محتجون خارج المحكمة في لاهاي “حلفاؤكم يحاكمون!”.

ومن المرجح أن تكون المحاكمة طويلة، بعدما قال ممثلون للادعاء في المؤتمرات الإجرائية إنهم سيحتاجون إلى عامين لتقديم جميع الأدلة.

اقرأ أيضًا: بدء محاكمة رئيس كوسوفو السابق في لاهاي

ربما يعجبك أيضا