رئيس وزراء إسبانيا يحث الرئيس الصيني على التحدث إلى القيادة الأوكرانية

رؤية
رئيس وزراء إسبانيا يحث الرئيس الصيني على التحدث إلى القيادة الأوكرانية

حث رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، الرئيس الصيني، شي جين بينج، على التحدث إلى القيادة الأوكرانية، والتعرف مباشرة على صيغة السلام الخاصة بكييف، للمساعدة في إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال سانشيز، في مؤتمر صحفي في بكين، اليوم الجمعة 31 مارس 2023، إنه أبلغ شي، الذي زار موسكو يومي 20 و21 مارس الحالي، بأن إسبانيا تدعم مقترحات الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي. وتشمل هذه المقترحات مطالبة بإعادة الأراضي الأوكرانية إلى الوضع الذي كانت عليه قبل ضم روسيا شبه جزيرة القرم في 2014.

وأضاف: “أعتقد أنها خطة ترسي دعائم السلام الدائم في أوكرانيا، وتتفق تمامًا مع ميثاق الأمم المتحدة ومبادئها، التي انتهكها (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بغزوه”.

وقال سانشيز: “عبرت عن مخاوفنا إزاء الغزو غير المشروع لأوكرانيا”، مضيفًا أنه حث شي على التحدث إلى الرئيس زيلينسكي من أجل التعرف مباشرة على خطة كييف للسلام.

خطة صينية لحل سياسي للحرب الأوكرانية

الشهر الماضي، اقترحت بكين خطة تتألف من 12 نقطة بشأن الحل السياسي للحرب في أوكرانيا، وتضمنت وقفًا شاملًا لإطلاق النار في الصراع.

لكن الخطة أثارت أيضًا دهشة بعض مسؤولي الاتحاد الأوروبي، لعدم التصريح بأن المعتدي في الصراع هو روسيا.

وأشاد سانشيز، أمس الخميس، بجانبين من مقترح الصين: “رفضه التام والقاطع ليس فقط لاستخدام الأسلحة النووية، بل حتى التهديد باستخدامها” واحترامه لوحدة الأراضي. وأحجم سانشيز عن الإفصاح عما قاله شي عن هذه المسألة.

ربما يعجبك أيضا