رئيس وزراء الصين: نريد أن تكون شركاء لواشنطن لا خصومًا

واشنطن تقود مناورات في بحر الصين الجنوبي اليوم

أسماء حمدي
رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج ووزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين

أعرب رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج، خلال اجتماعه في بكين مع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، اليوم الأحد 7 إبريل 2024، عن أمله في أن يكون بلداهما شريكين وليس خصمين.

وشدد لي، في مستهل اجتماعهما الثنائي، على مسامع يلين، على أن رواد الإنترنت الصينيين يتابعون من كثب زيارتها إلى بلدهم منذ وصلت هذا الأسبوع إلى مدينة قوانغتشو (جنوب)، وفق ما أفادت به صحيفة الشرق الأوسط.

تحسّن العلاقات

أشار رئيس الوزراء الصيني إلى أن اهتمامهم هذا يظهر التوقعات والأمل في تحسن العلاقة بين الصين والولايات المتحدة.

من جهة أخرى، تجري الولايات المتحدة وأستراليا واليابان والفلبين،اليوم الأحد، مناورات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وفق بيان لوزراء دفاع تلك الدول، في إطار تعزيز العلاقات بينها بمواجهة نفوذ بكين المزداد في المنطقة.

مناورات بحرية

تأتي المناورات لقوات الدول الـ4 في الممر المائي الذي تُطالب بكين بالسيادة عليه بالكامل تقريبًا، قبل أيام من عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن أول قمة ثلاثية مع زعيمي الفلبين واليابان.

وقال بيان مشترك لوزراء دفاع هذه الدول: “ستجري قواتنا الدفاعية المسلحة مجتمعة نشاطًا بحريًا مشتركًا داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين في 7 إبريل 2024″، وأشاروا إلى أن ذلك “سيظهر التزامنا الجماعي بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لدعم منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادي”.

ربما يعجبك أيضا