تقرير: رئيس وزراء العراق يؤيد بقاء القوات الأمريكية لأجل غير مسمى

حسام أحمد
السوداني: العراق خاض ملحمة غير مسبوقة لتخليص البلاد من داعش

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، دافع عن وجود قوات أمريكية في بلاده، ولم يحدد جدولًا زمنيًّا لانسحابها.

وأضاف، في مقابلة نشرتها اليوم الأحد 15 يناير 2023، أن الحاجة للقوات الأجنبية لا تزال قائمة، وأن القضاء على تنظيم “داعش” يحتاج مزيدًا من الوقت، في إشارة إلى فرق القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، التي تدرب وتساعد الوحدات العراقية في مكافحة مسلحي التنظيم، لكنها تظل بمنأى عن القتال الفعلي إلى حد كبير.

وبحسب الصحيفة، بعد 20 عامًا من الغزو الأمريكي، الذي أطاح بنظام الرئيس السابق، صدام حسين ، يوجد علاقة حذرة بين واشنطن وبغداد، لكنها لا تزال متشابكة. لكن محللين يقولون إن علاقة بغداد بإيران تشكل عائقًا خاصًا أمام هدف السوداني، المتمثل في إقامة علاقات أوثق مع واشنطن.

وقال الزميل الباحث في السياسة العراقية في كلية كينيدي بجامعة هارفارد، مارسين الشمري: “إنه (السوداني) يواجه معركة شاقة منذ البداية، بسبب عدم رغبة الإدارة الأمريكية في النظر إلى السياسة العراقية على أنها أي شيء، سوى انعكاس لإيران”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق، إن “العراق شريك حيوي في العديد من القضايا، ونحن حريصون على تعميق تعاوننا” بشأن تغير المناخ وأمن المياه وتحديث الطاقة، من بين قضايا أخرى.

ربما يعجبك أيضا