رئيس وزراء المجر يعرقل إقرار حزمة مساعدات أوربية لأوكرانيا

المجر تعرقل إقرار حزمة مساعدات أوربية لأوكرانيا

عبدالمقصود علي

استخدم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023، حق الـ”فيتو” لمعارضة حزمة مساعدات كبيرة من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا.

وقال أوربان إنه لا يزال بإمكانه التصدي لانضمام كييف إلى الاتحاد بعد إعطاء الضوء الأخضر لبدء محادثات بشأن العضوية، وفق وكالة أنباء رويترز.

حزمة المساعدات لأوكرانيا

أضاف للإذاعة الرسمية إنه “اضطر إلى منع حزمة المساعدات لأوكرانيا، وهي جزء من خطة ميزانية متعددة السنوات وأوسع نطاقًا، للتأكد من حصول المجر على الأموال التي تريدها من ميزانية الاتحاد الأوروبي”.

وتابع “أقول دائمًا إنه إذا أراد شخص ما تعديل الميزانية، وهو ما يريدون فعله، فهذه فرصة عظيمة بالنسبة للمجر لكي توضح أنها لا بد وأن تحصل على ما تستحقه. وليس نصفه أو ربعه”.

وفي قمة عقدت ببروكسل، أمس الخميس، تجاوز الزعماء الآخرون في الاتحاد الأوروبي اعتراضات أوربان من خلال إقناعه بمغادرة القاعة بينما كانوا يتخذون خطوة تاريخية بالموافقة على بدء مفاوضات الانضمام مع دولة في حالة حرب.

لكنهم لم يتمكنوا من التغلب على مقاومة أوربان، لإدخال تغييرات على ميزانية الاتحاد ليتسنى توجيه دعم مالي لأوكرانيا بقيمة خمسين مليار يورو (54.94 مليار دولار) وتوفير المزيد من السيولة لأولويات الاتحاد الأوروبي الأخرى مثل إدارة الهجرة.

وجاءت الانفراجة التي تحققت على مسار العضوية في وقت حرج بالنسبة لأوكرانيا، إذ لم يفلح هجومها المضاد على قوات الروسية في تحقيق مكاسب كبيرة ومع عدم قدرة الرئيس الأمريكي جو بايدن حتى الآن على تأمين حزمة 60 مليار دولار لكييف من خلال الكونجرس.

ربما يعجبك أيضا