رئيس وزراء الهند يزور أوكرانيا ويجري محادثات مع زيلينسكي

عبدالمقصود علي
رئيس وزراء الهند يزور أوكرانيا ويجري محادثات مع زيلينسكي

يصل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى أوكرانيا اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024 لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير زيلينسكي في أول زيارة من نوعها إلى هذا البلد منذ استقلاله عن الاتحاد السوفيتي عام 1991.

تأتي الزيارة فيما تشهد الحرب الدائرة في أوكرانيا منعطفا إذ لا تزال القوات الأوكرانية في منطقة كورسك في غرب روسيا بعد توغلها هناك في السادس من أغسطس ، بينما تتقدم القوات الروسية ببطء ولكن بثبات في شرق أوكرانيا.

تعزيز العلاقات الدبلوماسية

بحسب وكالة أنباء “رويترز” فالزيارة، التي تأتي بعد زيارة مودي لروسيا في يوليو، مهمة لأوكرانيا المدعومة من الغرب، والتي تحاول تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع دول الجنوب في إطار جهودها للتوصل إلى تسوية عادلة لإنهاء الحرب.

وقال مودي قبل الرحلة “أتطلع إلى الفرصة… لتبادل وجهات النظر بشأن الحل السلمي للصراع في أوكرانيا… كصديق وشريك، نأمل في عودة السلام والاستقرار في المنطقة في وقت قريب”.

وتزامنت زيارة مودي إلى موسكو الشهر الماضي مع هجوم صاروخي روسي عنيف على أوكرانيا أصاب مستشفى للأطفال.

انتقادات حادة

وأثارت رحلة مودي إلى روسيا انتقادات حادة من زيلينسكي الذي قال حينها “إنها لخيبة أمل كبيرة وضربة مدمرة لجهود السلام أن نرى زعيم أكبر ديمقراطية في العالم يعانق أكثر مجرم دموي في العالم في موسكو في مثل هذا اليوم”.

وقال ميخايلو بودولياك المستشار بمكتب الرئيس الأوكراني لرويترز إن زيارة مودي إلى كييف مهمة لأن نيودلهي “لديها حقا تأثير معين” على موسكو.

وأضاف “من المهم للغاية بالنسبة لنا أن نبني علاقات فعالة مع مثل هذه الدول، لنشرح لها ما هي النهاية الصحيحة للحرب، وأن ذلك يصب في مصلحتها أيضا”.

ربما يعجبك أيضا