رئيس وزراء اليابان يعتزم اختيار كبير أمناء جديد

رئيس وزراء اليابان يعتزم الاستقالة من منصب زعيم فصيل داخل الحزب الحاكم

أسماء حمدي
رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا

أفادت عدة مصادر في الحكومة والحزب الحاكم، اليوم السبت 9 ديسمبر 2023، بأن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، يعتزم اختيار كبير أمناء جديد لمجلس الوزراء ليحل محل هيروكازو ماتسونو.

وأشارت تقارير إعلامية، إلى تلقي ماتسونو تمويلًا سياسيًّا غير معلن داخل الحزب الحاكم، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تدقيق أمني مشدد

يواجه كيشيدا، زعيم الحزب الديمقراطي الحر الحاكم، تدقيقا أمنيًّا مشددًا بعد اتهامات بأن أعضاء في البرلمان من الحزب الحاكم، منهم ماتسونو وغيره من كبار أعضاء الحزب، قد يكونوا حصلوا على أكثر من 100 مليون ين (693 ألف دولار) من عائدات جمع التبرعات تم حذفها من السجلات.

وفي وقت سابق، قرر فوميو كيشيدا، التنحي عن زعامة فصيله في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم وسط انتقادات شعبية.

انتقادات واسعة

ذكرت وكالة كيودو للأنباء اليابانية، أن الحزب الحاكم واجه مؤخرا انتقادات وسط مزاعم بأن 5 فصائل، بمن في ذلك فصيل كيشيدا، لم تبلغ بدقة عن إيراداتها من الفعاليات السياسية لجمع التبرعات، والتي ربما تم استغلال الإيرادات الإضافية منها كرشاوى أو عمولات.

وأوضحت أنه حين قام المسؤولون الذين سبقوا كيشيدا بالتنحي عن قيادة فصائلهم خلال فترة ولايتهم كرئيس للوزراء لتجنب المحسوبية، فقد احتفظ كيشيدا بمنصبه كزعيم فصيله.

وفي أعقاب فضيحة الأموال السياسية، أصدر كيشيدا تعليماته للمسؤولين التنفيذيين في الحزب الليبرالي الديمقراطي أمس، بالامتناع عن استضافة حفلات جمع التبرعات، ولكن كانت هناك دعوات متزايدة له لترك فصيله لاستعادة ثقة الناخبين في الحزب الحاكم.

ربما يعجبك أيضا