رئيس وزراء اليابان يقدم تبرعات لضريح محل خلافات

رؤية
أرسل رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022، تبرعات وقرابين دينية إلى ضريح في طوكيو يعده الصينيون والكوريون رمزًا للنزعة العسكرية اليابانية في زمن الحرب، رغم أنه لم يزره شخصيًّا.
وأرسل كيشيدا شجرة “ماساكاكي” لضريح ياسوكوني بمناسبة الاحتفال الذي يقام كل عامين، مثلما فعل عندما أصبح رئيسًا للوزراء العام الماضي، وفقًا لشبكة روسيا اليوم.
يرى ضحايا العدوان الياباني خلال النصف الأول من القرن العشرين، وخاصة الصينيون والكوريون، أن الضريح يرمز إلى النزعة العسكرية اليابانية لأنه يكرم مجرمي حرب مدانين.
ويُعِد منتقدو اليابان زيارات وزراء الحكومة ومسؤولين آخرين للضريح علامة على عدم الشعور بالندم تجاه الفظائع التي ارتكبت في زمن الحرب.
وزارت مجموعة من نحو 90 مشرعًا محافظًا، اليوم الثلاثاء، بقيادة إيشيرو أيساوا، العضو البارز في حزب كيشيدا الحاكم، الضريح معًا لإحياء ذكرى قتلى الحرب. وضمت المجموعة أيضًا عديدًا من نواب الوزراء في حكومة كيشيدا.
وزارت وزيرة الأمن الاقتصادي، ساناي تاكايشي، المعروفة بآرائها المحافظة والمتشددة، الضريح يوم الاثنين، وزاره سيتشي أيتو، الوزير السابق في مجلس الوزراء. وأيضًا وزير الاقتصاد والتجارة ياسوتوشي نيشيمورا قد زاره الضريح يوم الجمعة الماضي.

ربما يعجبك أيضا