رئيس وزراء بريطانيا: نسعى لتعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي

أسماء حمدي
رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر

قالت بريطانيا وأيرلندا، اليوم السبت 7 سبتمبر 2024، إنهما تتجاوزان الخلاف للعودة إلى الصداقة خلال زيارة رئيس الوزراء كير ستارمر، لدبلن في إطار جهوده لتحسين العلاقات مع أيرلندا والاتحاد الأوروبي.

وأجرى ستارمر، وهو أول رئيس وزراء بريطاني يزور أيرلندا منذ 5 سنوات، محادثات مع رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس في هذا الصدد.

إعادة العلاقات

جاء ذلك بعد أقل من شهرين من استضافة ستارمر لهاريس في مقر إقامته الريفي (تشيكرز) بعد فوز حزب العمال المنتمي إليه ستارمر في الانتخابات البريطانية.

وقال ستارمر لهاريس: “إنها لحظة لإعادة ضبط العلاقات، إنه وقت نعني فيه ما نقول من كلمات”.

تعزيز التعاون

شدد ستارمر إنه يريد تعزيز التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي ويأمل في تحسن العلاقات الدبلوماسية والتجارية دون إعادة النظر في الأساس الجوهري لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتسبب قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد استفتاء (بريكست) في 2016، في توتر العلاقات البريطانية الأيرلندية إذ أصبحت القواعد المنظمة للتجارة في أيرلندا الشمالية، وهي جزء من بريطانيا وتشترك في حدود برية مع أيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، نقطة خلاف رئيسية في التوصل إلى اتفاق.

تجاوز الخلافات

بدورهما، قالا هاريس وستارمر: “تمثل هذه اللحظة تحولا جوهريا في علاقتنا الثنائية، بوضع جدال بريكست خلف ظهورنا، نتجاوز الخلاف للعودة إلى الصداقة”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

واستهل هاريس الاجتماع بدعوة إلى وضع تفاصيل ما تبدو عليه إعادة ضبط العلاقات وكيف الأمر يبدو من الناحية العملية”.

ربما يعجبك أيضا