بولندا: ربما نرسل طائرات ميج-29 إلى أوكرانيا خلال أسابيع

حسام أحمد

قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023، إن بلاده ربما تمنح أوكرانيا طائرات ميج-29 المقاتلة في غضون الأسابيع المقبلة.

وأشار إلى أن حلفاء كييف يقتربون من اتفاق حول الخطوة المقبلة في دعمهم العسكري لأوكرانيا. وأوضحت بولندا أنها ستكون مستعدة لإرسال مقاتلات ميج-29 سوفييتية التصميم في إطار تحالف من عدة دول، لكن لم يتضح الوقت الذي قد تستغرقه هذه العملية في ظل اتباع حلفاء كييف نهجًا حذرًا في نقل الطائرات المقاتلة، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

بولندا تزود أوكرانيا بطائرات «ميج-29»

قال مورافيتسكي، في مؤتمر صحفي: “ربما يحدث ذلك في غضون الأسابيع الأربعة أو الستة المقبلة”، وذلك ردًا على سؤال عن المدة التي ستستغرقها وارسو لتزويد أوكرانيا بالمقاتلات.

وأضاف وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، يوم الخميس الماضي، أن نظيره البولندي أخبره في اجتماع للاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء أن وارسو ستوافق على إجراء مشترك لتسليم أوكرانيا مقاتلات ميج-29.

دعم عسكري لأوكرانيا

أضاف ناد أن الوقت قد حان أيضًا لسلوفاكيا لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت سترسل مقاتلات إلى أوكرانيا من عدمه. وسبق أن أرسلت بولندا 14 دبابة من طراز ليوبارد ألمانية الصنع لأوكرانيا.

وقال بافل سروت مدير مكتب الرئيس البولندي، عند سؤاله يوم الخميس الماضي عن عدد طائرات ميج-29 التي ربما ترسلها وارسو: “بكل تأكيد لن تكون 14 طائرة”.

ربما يعجبك أيضا