تايوان تدافع عن إسقاط مسيرة قبالة السواحل الصينية

حسام أحمد

رفضت وزارة الخارجية الصينية الاثنين الماضي شكاوى من تايوان بخصوص الطائرات المسيرة وقالت إنه أمر “لا يستحق إثارة جلبة بشأنه”.


قال رئيس الحكومة التايوانية، سو تسينج تشانج، اليوم الجمعة 2 سبتمبر 2022، إن إسقاط تايوان لطائرة مسيرة قبالة السواحل الصينية حلقت فوق جزيرة تسيطر عليها تايوان كان أنسب شيء يمكن القيام به بعد التحذيرات المتكررة، وفقًا لموقع قناة الغد.

وأضاف “تجاهلوا مرارًا تحذيراتنا ولم يتركوا لنا خيارًا سوى ممارسة الدفاع عن النفس وإطلاق النار. هذا هو أنسب رد فعل بعد تحذيرات متكررة”، وتابع أنه يتعين على الصين ممارسة ضبط النفس، مضيفًا: “نحن لا نقوم بالاستفزاز أبدًا، وسنقوم بما هو أنسب لحماية أرضنا وشعبنا”.

إسقاط مسيرة قبالة السواحل الصينية

أسقط الجيش التايواني لأول مرة طائرة مسيرة مدنية مجهولة دخلت مجال الجزيرة الجوي قرب جزيرة مقابلة لسواحل مدينة شيامين الصينية أمس الخميس بعد تعهد الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة للتعامل مع زيادة هذه الانتهاكات.

جاءت هذه الواقعة بعد شكاوى متكررة من تايوان بخصوص تعرضها لمضايقات من طائرات مسيرة قادمة من الصين وتحلق فوق جزر كينمن، تأتي بينما تجري بكين تدريبات عسكرية حول تايوان.

وأطلقت تايوان طلقات تحذيرية لأول مرة على طائرة مسيرة يوم الثلاثاء بعد أن قالت الرئيسة تساي إينج وين، إنها أصدرت أمرًا للجيش باتخاذ “إجراءات مواجهة قوية” ضد ما وصفتها بأنها استفزازات صينية.

اقرأ أيضًا| تايوان تزيد التوتر بإسقاط مسيّرة مدنية صينية.. هل تندلع الحرب؟

اقرأ أيضًا| المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الصيني الحاكم.. تحديات ووجوه جديدة

ربما يعجبك أيضا