رئيس «Cop 28»: تحديث الإمارات لاستراتيجيتي الطاقة والهيدروجين خطوة رائدة

رؤية نيوز
الإمارات تستضيف كوب 28

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس المعيَّن لـ Cop 28، الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن مشروع تحديث الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050 والاستراتيجية الوطنية للهيدروجين يؤكد التزام الإمارات باتخاذ إجراءات عمليّة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وأضاف أن الخطوة تأتي بالتزامن مع تعزيز جهود العمل المناخي وخفض الانبعاثات والحد من تداعيات تغير المناخ، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الثلاثاء 4 يوليو 2023.

اقرأ أيضًا| خبراء يكشفون عن أسباب تقلب سعر الذهب بمصر خلال النصف الأول من 2023

وصرح الرئيس المعيَّن لـCop28 خلال الإعلان عن مشروع تحديث استراتيجية الامارات للطاقة 2050، والاستراتيجية الوطنية للهيدروجين إن إطلاق المشروعين يشكل نموذجًا لتضافر جهود جميع الجهات الوطنية المعنية لتحقيق التقدم المنشود في مجالات التنمية المستدامة والعمل المناخي وأمن الطاقة.

وأضاف أن الإمارات عززت قدرتها الإنتاجية للطاقة المتجددة، خلال العقد الماضي، أكثر من أي دولة أخرى في العالم، مصرحًا بأنها تستهدف زيادة هذه القدرة أكثر من 3 مرات لتبلغ 14.2 جيجاواط بحلول عام 2030.

وحسب الجابر، تطمح الإمارات أن تصبح منتِجاً رائداً للهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2031. وكان لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” دور رائد في هذه الجهود وفي نشر حلول الطاقة المتجددة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

اقرأ أيضًا| هزة جديدة للاقتصاد العالمي.. 4 سيناريوهات محتملة حال خسارة روسيا الحرب

وذكر أنه خلال الاستعداد لاستضافة ورئاسة مؤتمر Cop28 ستركز الإمارات على القيام بدور فاعل لتسريع خفض انبعاثات الكربون من الاقتصاد العالمي مستفيدةً من خبرتها العميقة في قطاعي الطاقة والهيدروجين، وأن تحقيق أهداف المناخ والاستدامة تتطلب زيادة القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030 إلى جانب مضاعفة إنتاج الهيدروجين.

وأِشار الدكتور سلطان الجابر إلى أهمية التركيز على تحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي في قطاع الطاقة بالتزامن مع ضمان أمن الطاقة وإمكانية الحصول عليها بتكلفة مناسبة.

وأفاد بأن رئاسة Cop28 ستركز على الاستجابة للحصيلة العالمية للتقدم في تنفيذ أهداف اتفاقية باريس بطريقة عملية وفعالة، وبما يحقق تقدم جذري ونقلة نوعية في العمل المناخي.

واختتم بأن رؤية القيادة في الإمارات تركز دائماً على أن التنمية المستدامة هي جزء لا يتجزأ من نهج الدولة وأن أفضل طريقة لمواجهة تداعيات تغير المناخ هي العمل بثبات وتفاؤل لتحويل التحديات إلى فرص للنمو الاقتصادي والاجتماعي.

ربما يعجبك أيضا