رئيس COP28 ورئيسة وزراء بنجلاديش يبحثان تعزيز الحلول المناخية

أسماء حمدي
رئيس COP28 ورئيسة وزراء بنجلاديش يبحثان تعزيز الحلول المناخية

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعين لمؤتمر COP28، سلطان بن أحمد الجابر، إن رؤية وتوجيهات قيادة الإمارات تركز على احتواء الجميع في العمل متعدد الأطراف، خاصة دول الجنوب العالمي.

وأشار الجابر، اليوم الخميس 20 يوليو 2023، خلال زيارته إلى العاصمة البنغالية دكا، إلى أن ذلك بهدف تحقيق النجاح في مواجهة التحديات العالمية، بالتزامن مع تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

مناقشات مستمرة

التقى الجابر رئيسة وزراء بنجلاديش، الشيخة حسينة واجد، ونقل لها تحيات القيادة في دولة الإمارات وحرصها على تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين الصديقين، حسب ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وتأتي الزيارة في إطار مناقشاته المستمرة مع القادة العالميين لضمان إنجاز تقدم ملموس وفعال خلال COP28، ومواصلة مشاركة ركائز خطة عمل المؤتمر مع جميع الأطراف والمعنيين.

خطة عمل COP28

تستند خطة عمل COP28، التي أعلنها الجابر الأسبوع الماضي خلال كلمته أمام الاجتماع الوزاري بشأن العمل المناخي في بروكسل، إلى 4 ركائز .

وتضم الركائز، تسريع تحقيق انتقال مسؤول ومنطقي وعملي وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والتركيز على الحفاظ على البشر والحياة وسُبل العيش، ودعم كل هذه الركائز السابقة من خلال احتواء الجميع بنحو تام.

حماية المجتمعات الأكثر تضررًا

جدد رئيس COP28 ورئيسة وزراء بنجلاديش التزامهما بالتعاون والعمل البناء على حماية المجتمعات الأكثر تضررًا من تداعيات تغير المناخ استعدادًا لـCOP28.

وبصفتها الرئيس السابق لمنتدى البلدان المعرضة لخطر تغير المناخ (مجموعة المعرضين الـ20)، وهو منتدى عالمي مخصص لدعم الاقتصادات الأكثر تعرضًا لتداعيات تغير المناخ، أعرب واجد عن حرصها على تعزيز العمل المشترك مع رئيس COP28 خلال الأشهر المقبلة.

التمويل المناخي

أشادت واجد بجهود الجابر الهادفة إلى وضع تعزيز النظم الغذائية في صميم المناقشات المناخية. وكذلك أشاد الجابر بدور حسينة في قيادة جهود تعزيز النظم الغذائية والابتكار الزراعي، مشددًا على أن بنجلاديش تقدم نموذجًا متميزًا في مجال التكيف مع تداعيات تغير المناخ.

وتناول النقاش أيضًا ملف التمويل المناخي، وضرورة تطوير مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية المتعددة الأطراف لجذب المزيد من رأس المال الخاص، وأهمية وفاء الدول المانحة بتعهدها بتوفير مبلغ 100 مليار دولار من التمويل المناخي، وتفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار وترتيبات تمويله.

تعزيز النظم الغذائية

وافقت رئيسة وزراء بنجلاديش على تولي مهمة دعم أجندة COP28 في مجال الغذاء، وشددت على ضرورة إنجاز التحول في النظم الغذائية وتعزيز الابتكار الزراعي لتحقيق التنمية المستدامة.

وقالت حسينة: “أرحب بتركيز COP28 على الحفاظ على الحياة وسبل العيش ووضع البشر في صميم العمل المناخي، خاصة عبر الاهتمام بتعزيز النظم الغذائية، وآمل أن يتمكن COP28 من إجراء تقييم واقعي للتقدم المحرز ومعالجة الفجوات المتبقية في آليات التمويل المناخي ومشاركة التكنولوجيا”.

اقرأ أيضًا| رئاسة «COP28» تعلن خطة طموحة للمؤتمر تركز على احتواء الجميع

اقرأ أيضًا| الطريق إلى COP28.. مساعٍ دولية لإنجاح المؤتمر ومواجهة التحديات

ربما يعجبك أيضا