رئيس «COP28» يدعو دول العالم إلى تعزيز خططها للعمل المناخي

أحمد السيد

أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة الإماراتي، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، أنه بفضل الرؤية الاستشرافية للقيادة، تمتلك دولة الإمارات مكانة رائدة عالمياً في مجالات الطاقة النظيفة والتنمية الاقتصادية المستدامة أهلتها لقيادة منظومة العمل المناخي الدولي وبناء مستقبل أفضل للبشرية وكوكب الأرض.

وأضاف رئيس COP28، أنه تماشياً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات، تحرص رئاسة COP28 على تعزيز التعاون الدولي لإنجاز عمل مناخي فعال وداعم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بما يتماشى مع بنود “اتفاق الإمارات” التاريخي، وفق وكالة أنباء الإمارات، اليوم الجمعة 26 إبريل 2024.

حوار بيترسبرغ للمناخ

جاء ذلك في كلمة خلال جلسة رفيعة المستوى ضمن “حوار بيترسبرغ للمناخ” الذي يُعقد سنوياً، حضرها أولاف شولتس مستشار ألمانيا، وإلهام علييف رئيس أذربيجان، وعدد من الوزراء وذلك في العاصمة الألمانية برلين.

وأجرى الدكتور سلطان الجابر عدداً من اللقاءات الثنائية على هامش حوار بيترسبرغ مع كلٍ من إلهام علييف رئيس أذربيجان، وأنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية، وستيفان سيجورني وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي.

وأشار رئيس COP28 في كلمته إلى أن “اتفاق الإمارات” التاريخي أصبح الإطار المرجعي للطموح المناخي العالمي والتنمية المستدامة منذ إقراره في دبي في العام الماضي، لأنه حقق إنجازات عبر مختلف القطاعات وركائز العمل المناخي بما فيها “التخفيف” و”التكيف” و”التمويل”.

كما حدد مساراً واضحاً لتحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة، بما يتماشى مع الحقائق العلمية، ويحافظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

ربما يعجبك أيضا