رئيس COP28 يدعو إلى دعم إفريقيا في مواجهة تغير المناخ

عبدالمقصود علي

دعا وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28، سلطان أحمد الجابر، اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023، إلى توفير مزيد من التمويل الحكومي والخاص لدعم دول إفريقيا في مواجهة تداعيات تغيّر المناخ.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية من الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي 2023، التي افتتحها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، وتستضيفها مصر خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو الجاري.

وأوضح الجابر، في كلمته، أنه بحلول عام 2050، سيرتفع عدد سكان إفريقيا من 1.4 إلى 2.5 مليار شخص، بمتوسط أعمار يبلغ 19 عامًا فقط، مما يعني أنهم سيكونون الأكثر شبابا على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا| الإمارات وماليزيا.. تعاون وثيق في العمل المناخي والتنمية المستدامة

وأشار إلى أن هؤلاء الشباب لديهم كل الحق في أن يحظوا بمستقبل ملؤه النجاح والصحة والازدهار، وليس هناك من سبب يحول دون ذلك.

وشدد على أن هذه القارة غنية بمصادر الطاقة النظيفة، وتمتلك إمكانيات كبيرة لتحقيق النمو منخفض الكربون والتنمية المستدامة، إلا أن هناك تحديًّا أساسيًّا يعرقل التقدم المنشود، وهو الافتقار إلى التمويل بشروط ميسرة وبتكلفة مناسبة وبقدر يسهل الوصول إليه.

وكشف عن أن 2 % فقط من الـ3 تريليونات دولار التي جرى استثمارها في مجال الطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العالم على مدار العشرين عامًا الماضية، وصلت إلى إفريقيا.

وأشار إلى أنه في حال إعادة التوازن إلى التمويل المناخي في القارة السمراء ستكون نموذجًا ناجحًا للتنمية المستدامة منخفضة الكربون.

اقرأ أيضًا: السيسي: إفريقيا بحاجة إلى 200 مليار دولار سنويًّا لتحقيق التنمية المستدامة

ربما يعجبك أيضا