رايتس ووتش عن انتهاكات إسرائيل: نفاق الغرب صارخ ومعاييره مزدوجة

رايتس ووتش تندد بالانتهاكات الإسرائيلية في غزة

عبدالمقصود علي
العدوان الإسرائيلي على غزة

انتقدت منظمة هيومن راتس ووتش الدولية، صمت الغرب إزاء “انتهاك” إسرائيل القانون الإنساني الدولي، معتبرة أن “نفاقه ومعاييره المزدوجة صارخة”.

وقالت المنظمة، في بيان على موقعها، إن الغرب “يصمت إزاء انتهاك إسرائيل القانون الإنساني الدولي، في حين لا يتردد بالتنديد بالانتهاكات الروسية في حربها على أوكرانيا”، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023.

انتهاكات غير مبررة

أضافت المنظمة أن “مطالب القانون الإنساني الدولي بحماية المدنيين تنطبق على الجميع، وهي: “لا تهاجم المدنيين عمدًا أو عشوائيًّا، ولا تأخذ رهائن، ولا تعاقب المدنيين على أفعال يرتكبها أفراد آخرون، ولا تَمنع المساعدات الإنسانية أو تحجبها”.

وشددت على أن “مبدأ عدم المعاملة بالمثل المتأصل في قوانين الحرب ينطبق على جميع النزاعات”، وأن “انتهاك هذه القوانين من جانب طرف لا يُبرّر انتهاكات الطرف الآخر”.

معايير مزدوجة

أشارت المنظمة إلى “تنديد الولايات المتحدة والحكومات الأوروبية بالانتهاكات الصارخة الروسية خلال الحرب على أوكرانيا، ودعمها الجهود الدولية لتحقيق العدالة للضحايا”.

وفي حين “سارعت الولايات المتحدة والدول الأوروبية إلى إدانة الهجمات التي قادتها حماس ضد إسرائيل، والدعوة إلى محاسبة المسؤولين عن ذلك، وإطلاق سراح الرهائن”، إلا أن ردّ فعلها على “أفعال إسرائيل في غزة منذ 7 أكتوبر الأول كان صامتًا”.

تساؤلات مطروحة

تساءلت المنظمة: “أين الإدانة الواضحة للتشديد القاسي من الحصار المفروض على غزة منذ 16 عامًا، الذي يرقى إلى مستوى العقاب الجماعي، وهو جريمة حرب؟”

وتابعت: “أين الغضب من تصريحات القادة السياسيين الإسرائيليين الساعين إلى طمس التمييز الضروري بين المدنيين والمقاتلين في غزة، حتى عندما يأمرون بقصف أكثر كثافة لهذه المنطقة المكتظة بالسكان، الذي يُحوّل المدينة إلى أنقاض؟”

وأضافت: “أين الدعوات الواضحة والصريحة الموجهة إلى إسرائيل لاحترام المعايير الدولية في هجومها على غزة، ناهيك عن المساءلة؟”.

نفاق صارخ

قالت المنظمة إنه “على خلاف الوضع في أوكرانيا، حين بذلت الجهود لحشد الدعم الدولي لكييف وعزل روسيا، فإن العالم يرى الآن رد فعل صامت على الضرر المدمّر الذي يلحق بالمدنيين، بسبب الحصار الإسرائيلي والهجوم على غزة”.

واعتبرت أن “النفاق والمعايير المزدوجة للدول الغربية صارخة وواضحة”، ورأت أنها “تخاطر بتقويض سنوات من العمل المضني لتعزيز وتوحيد المعايير المصممة لحماية المدنيين المحاصرين في النزاعات بأنحاء العالم”.

حصيلة حرب غزة

منذ 7 أكتوبر، يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وأدت لاستشهاد أكثر من 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلًا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، كما يوجد أكثر من 1500 مفقود تحت الأنقاض.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب رفيعة.

ربما يعجبك أيضا