راجمات صواريخ جديدة.. أمريكا تدعم أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي

أحمد ليثي

لدى أوكرانيا راجمة الصواريخ سريعة الحركة (هيمارس)، والتي أثبتت فعاليتها في صد القوات الروسية في الشرق، بينما يريد الأوكرانيون دعمًا إضافيًا للدفاع الجوي


قال مسؤولون أوكرانيون إن البلاد بحاجة إلى 50 صاروخًا عالي السرعة و100 راجمة لبدء استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، حسب موقع ديفنس نيوز الأمريكي.

وبحسب رويترز، في خبر نُشر الاثنين 1 أغسطس 2022، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع قطع عسكرية إلى المملكة المتحدة، تتكون من منصات إطلاق خفيفة الوزن من نوع جافلن، بتكلفة قدرها 300 مليون دولار.

ماذا يحتاج إليه الأوكرانيون؟

وفقًا لموقع موقع ديفنس نيوز الأمريكي في تقرير نشر الاثنين، لدى أوكرانيا راجمة الصواريخ سريعة الحركة (هيمارس)، والتي أثبتت فعاليتها في صد القوات الروسية شرقًا، ويريد الأوكرانيون دعمًا إضافيًّا للدفاع الجوي، ومزيدًا من أنظمة هيمارس والطائرات المقاتلة، وأشار مسؤولون أوكرانيون إلى أن البلاد بحاجة إلى 50 صاروخًا عالي السرعة و100 راجمة لبدء استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

ومن جهتها، كررت سيدة أوكرانيا الأولى، أولينا زيلينسكي، هذا الطلب عندما ألقت خطابًا أمام الكونجرس الشهر الماضي، وهي المرة الأولى التي تخاطب فيها سيدة أولى من دولة أخرى النواب في الكابيتول هيل، وقالت زيلينسكي: “أطلب أنظمة دفاع جوي، حتى لا تقتل الصواريخ الأطفال في منازلهم”.

أنظمة هيمارس جديدة في أوكرانيا

جاء إعلان يوم الاثنين الماضي، بعد أن قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إن 4 أنظمة من راجمة الصواريخ سريعة الحركة (هيمارس)، وصلت إلى بلاده، كييف، ويبلغ مدى أنظمة الصواريخ المتقدمة 80 كيلومترًا، ما يمكّن القوات الأوكرانية من ضرب المواقع الروسية.

وبالإضافة إلى هذا تكون تلك الصواريخ بعيدة عن معظم مدفعية القوات الروسية، ما يعزز قدرة الأوكران على ضرب اللوجيستيات ومراكز القيادة للروس. ومن جهته، قال ريزنيكوف في تغريدة: “لقد أثبتنا أننا مشغلون أذكياء لهذا السلاح، أصبح صوت تسديدة راجمة الصواريخ من أفضل الأغاني هذا الصيف في الخطوط الأمامية”.

رد الفعل الأمريكي

وفقًا للتقرير، قال البيت الأبيض، في بيان إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي، تحدثوا مع نظرائهم الأوكرانيين لإبلاغهم بالحزمة الجديدة، وأجرى ميلي مكالمة مع ريزنيكوف يوم الجمعة.

وكان السيناتور الجمهوري عن ولاية أوهايو، روب بورتمان، من بين المشرعين الذين ضغطوا على إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لتكثيف المساعدات العسكرية لأوكرانيا، قائلًا إن ضربات راجمة الصواريخ سريعة الحركة (هيمارس) الأوكرانية أضعفت الجهود الحربية الروسية بدرجة كبيرة، وحث الرئيس الأمريكي على الاستمرار في إرسال المزيد من السلاح.

إحباط من الحزبين

بدأ الجمهوريون وبعض الديمقراطيين في التعبير عن إحباطهم مما يرون أنه بطء في إرسال راجمة الصواريخ سريعة الحركة (هيمارس) إلى أوكرانيا، وقال السيناتور الجمهوري، جيم إنهوف، إن من الصعب عليه استيعاب عدم زيادة وتيرة المساعدات العسكرية لتلبية احتياجات أوكرانيا، حتى يتمكنوا من تحسين نفوذهم وإجبار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى اللجوء إلى طاولة المفاوضات.

ومن جهتهم، حثت مجموعة من 6 أعضاء بمجلس الشيوخ من الحزبين إدارة بايدن على الإسراع بتسليم راجمات الصواريخ سريعة الحركة (هيمارس) إلى أوكرانيا، وتقديم طائرات مقاتلة من الجيل الرابع، في رسالة إلى وزير الدفاع، لويد أوستن، وبلينكن الشهر الماضي، وكتب أعضاء مجلس الشيوخ: “يجب تسليم هذه الأنظمة بسرعة وبكمية كافية للتأثير في نتائج القتال في دونباس”.

الولايات المتحدة تتبع نهجًا تدريجيًّا

عزا رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، الديمقراطي جاك ريد، النهج التدريجي إلى لوجيستيات تدريب القوات الأوكرانية على استخدام المدفعية، وقال ريد لصحيفة ديفنس نيوز: “لقد أرسنا السلاح بالفعل، وندرب القوات الأوكرانية على استخدامه، وهذا يأخذ رجال المدفعية المتمرسين حقًّا خارج أوكرانيا ثم يعيدهم مرة أخرى”.

ومن جهته، شدد ريد لموقع ديفنس نيوز، على أن القدرات الجوية المتقدمة ستساعد في إعادة الأطفال الأوكرانيين إلى المدرسة، وستسمح للأوكرانيين بترميم اقتصادهم. وقال إن على إدارة بايدن إرسال طائرة مقاتلة من طراز إف 16 من صنع شركة لوكهيد مارتن، إلى أوكرانيا، وأشار إلى أن أمريكا خصصت نحو 8.8 مليار دولار، مساعدة أمنية لأوكرانيا منذ بداية إدارة بايدن.

تدريب الطيارين الأوكران على استخدام الطائرات الأمريكية

احتوى مشروع قانون التفويض الدفاعي السنوي لمجلس النواب الأمريكي، الذي جرى إقراره الشهر الماضي، على بند من النائب الجمهوري، آدم كينزينجر، من إلينوي، من شأنه توفير 100 مليون دولار لتمويل تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام الطائرات الأمريكية.

وأفادت وكالة “أسوشيتد برس”، في 1 أغسطس الحالي، أنه حتى مع زحف آلة الحرب الروسية عبر شرق أوكرانيا، لتأمين السيطرة الكاملة على قلب البلاد الصناعي، تصعد القوات الأوكرانية هجماتها لاستعادة الأراضي في الجنوب، الذي تحتله روسيا، باستخدام قاذفات صواريخ قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية لضرب الجسور والبنية التحتية العسكرية في الجنوب.

ربما يعجبك أيضا