راجمات «هيمارس» تلفت الانتباه عالميًّا.. كيف دعمت أوكرانيا ضد روسيا؟

علاء بريك
راجمات هيمارس

على ضوء النجاح في أوكرانيا، الجيش الأمريكي يتطلع إلى إضافة 500 راجمة «هيمارس».. ودول أخرى تدرس الشراء.


بعد الهجوم الأوكراني المضاد واستعادة آلاف الكيلومترات من روسيا، أشاد العديد من الخبراء بدور راجمات “هيمارس” الأمريكية في الهجوم.

وعلى الرغم من بعض الشكوك بشأن هذا الدور، ووصفه بأنه “مبالغ فيه”، ارتفعت أسهم هذه الراجمات أمريكية الصنع في سوق الأسلحة العالمية، وباتت محط أنظار عدة دول، بما فيها الولايات المتحدة نفسها التي تخطط لتزويد جيشها بـ500 راجمة “هيمارس” جديدة.

انقلاب الموازين

منذ دخلت راجمات “هيمارس” الأمريكية في الحرب الروسية الأوكرانية، إلى جانب القوات الأوكرانية، أي بين يونيو ويوليو 2022، صار بمقدور كييف الرد على مصادر النيران الروسية بدقة، وتحقيق إصابات مؤلمة لمخازن الذخيرة والعتاد العسكري الروسي، وضرب خطوط الإمداد، حسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وبعد نحو 3 أشهر على دخولها، شنت القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا على المناطق الشرقية للبلاد، بهدف استعادة السيطرة عليها من الروس. وقد استرجعت إلى الآن ما يزيد على 3 آلاف كيلومتر، ولا تزال تتقدم بعزم إلى مناطق جديدة، مستغلة راجمات “هيمارس” حقيقية لضرب مواقع روسيا، وأخرى “خشبية” لاستنزاف القوات الروسية.

«هيمارس»: السلاح الفارق

في تقرير ميداني لشبكة “إن بي آر” نُشِر في 2 سبتمبر 2022، أشار كاتب التقرير، فرانك لانجفت، مستشهدًا بالجنود الأوكران، إلى أن التقدم الأوكراني خلال الهجوم المضاد اعتمد بشدة على الأسلحة الثقيلة، لا سيما راجمات “هيمارس” التي وصفها أحد الجنود بأنها هدية لا تقدر بثمن.

وفي مقابلة مع شبكة “إن بي آر”، قال القائد بالجبهة الجنوبية الأوكرانية، الكولونيل رومان كوستينو، إن “مدى ودقة راجمات هيمارس سمحا لنا بضرب العمق الروسي، فبعد استهداف الراجمات للقوات الروسية ومخازنها والجسور المؤدية إلى مدينة خيرسون اضطر الروس إلى تخفيف كثافته النارية على مواقعنا”.

هل هي مبالغات؟

في تقرير نشرته “بي بي سي” في 30 أغسطس 2022، قالت خبيرة الحرب في جامعة كينجز كوليج، الدكتورة مارينا ميرون، إنها تعتقد بأن تأثير راجمات “هيمارس” مبالغ فيه جدًّا، وعللت هذا بأن هذا السلاح فعال ضد الأهداف الثابتة وليس المتحركة، كالقوات مثلًا، وأضافت أن “ما حدث إلى الآن مرده تفاجؤ الروس بها، وليس فاعليتها، وستعود موازين القوى إلى ما كانت عليه”.

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي رزنيكوف، إن بلاده تحتاج إلى 50 راجمة “هيمارس” لوقف التقدم الروسي، و100 لشن هجوم مضاد ناجح. بيد أن أوكرانيا شنت إلى الآن هجومًا مضادًّا ناجحًا وهي لا تملك ما يتجاوز 20 راجمة. وقد علق أستاذ الدراسات الاستراتيجية بجامعة سانت أندروز، فيليب أوبراين، بأن “هذا العدد يحتاج إلى أطنان من الذخيرة ليكون فعالًا، وهذا مستبعد”.

تايوان تتطلع إلى شراء الراجمة

بعد نجاحات هيمارس في أوكرانيا، باتت هذه الراجمات محط أنظار عدة قطاعات عسكرية داخل الجيش الأمريكي، والذي يخطط لإدخال 500 راجمة جديدة على مدى زمني يقدر بـ5 سنوات، حسب ما أورد تقرير لموقع “بزنس إنسايدر” في 13 سبتمبر 2022. ويمتلك الجيش الأمريكي اليوم 363 راجمة، وتمتلك البحرية الأمريكية 47 أخرى.

لكن الأمر لا يقتصر على الطلب الداخلي، فمن المتوقع أن تسعى عدة دول أجنبية لشراء هذه الراجمات، منها تايوان التي خططت فعليًّا لشراء 11 قطعة، إلى جانب شراء 40 مدفع “هاوتزر”. ووفقًا لـ”بزنس إنسايدر”، قد تقرر تايوان استبدال راجمات “هيمارس” مكان مدافع “هاوتزر” الـ40.

ربما يعجبك أيضا