ربط مشروعات طاقة نظيفة طورتها «مصدر» بالشبكة الوطنية لأوزبكستان

رئيس أوزبكستان يشهد ربط مشاريع طاقة نظيفة لـ«مصدر» بقدرة 1.4 جيجاواط

محمود عبدالله

شهد رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيايف، ربط مشروعات طاقة نظيفة بقدرة إجمالية تبلغ 1.4 جيجاواط نفذتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، بالشبكة الوطنية للكهرباء في بلاده.

وشارك في المراسم سفير الإمارات لدى أوزبكستان، سعيد مطر سلطان الصيري القمزي، والرئيس التنفيذي لـ”مصدر” محمد جميل الرمحي، وممثلون عن الحكومة الأوزبكية، وشركات استثمار عالمية، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023.

الإمارات وأوزبكستان

أشاد الرئيس الأوزبكي، في كلمته بعلاقات الصداقة والتعاون الوطيدة وطويلة الأمد التي تجمع بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، والتي تشمل الاستثمار وتطوير مشاريع طاقة متجددة.

وتشمل المشاريع التي تم ربطها بالشبكة، محطة زارافشان لطاقة الرياح، و3 محطات طاقة شمسية تقع في جيزاخ وسمرقند وشير آباد، وهو أكبر برنامج طاقة شمسية في المنطقة.

اتفاقية جديدة

وقعت “مصدر“، على هامش مراسم الربط وبحضور نائب رئيس الوزراء الأوزبكي جمشيد كوتشكاروف، اتفاقية تنفيذ جديدة مع وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان لتطوير مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة 2 جيجاواط، تشمل أيضًا نشر نُظُم بطاريات لتخزين الطاقة بسعة 1150 ميجاواط/ساعي ضمن خمسة مشاريع قائمة لشركة “مصدر” في أوزبكستان.

وبعد هذه الاتفاقية، يصل إجمالي استثمارات “مصدر” في أوزبكستان إلى نحو 4 مليارات دولار.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ “COP28”  رئيس مجلس إدارة “مصدر” الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن ربط هذه المشروعات يتماشى مع توجيهات القيادة بتعزيز التعاون الدولي ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ونشر حلول الطاقة النظيفة.

COP28

أضاف أن هذا الربط يأتي كذلك في إطار علاقات التعاون الوثيقة مع جمهورية أوزبكستان، وانسجامًا مع الأهداف الطموحة لـ”اتفاق الإمارات” التاريخي الذي تم التوافق عليه في  “COP28″والذي وضع خطة عمل متكاملة ومتوازنة للحفاظ على إمكانية تفادي ارتفاع درجة حرارة الأرض فوق مستوى 1.5 درجة مئوية.

أوضح أن “اتفاق الامارات” يحقق انتقال عادل ومنظم ومسؤول ومنطقي في قطاع الطاقة، وزيادة القدرة الإنتاجية العالمية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، ولا شك أن هذه المشاريع الطموحة تسهم في دعم هذا التوجه، وتعزيز حصة الطاقة المتجددة في المزيج العالمي للطاقة.

مصدر وحكومة أوزبكستان

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” محمد جميل الرمحي، إنه تمثل جمهورية أوزبكستان سوقًا استراتيجية رئيسية لـ”مصدر”، ونفخر بأن قمنا بدور فاعل في دعم جهودها لتحقيق أهدافها للطاقة النظيفة حيث تعكس هذه المشاريع التي تم ربطها بالشبكة الوطنية التزامنا الطويل الأمد بالإسهام في تسريع نشر حلول الطاقة النظيفة في هذا البلد، مثمنًا الثقة والتعاون بين “مصدر” وحكومة أوزبكستان.

وكانت شركة “مصدر” قد وقعت في مايو الماضي اتفاقية تطوير مع كل من وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، تقوم بموجبها الشركة بتطوير مشاريع للطاقة المتجددة بقدرة إنتاجية تتجاوز 2 جيجاواط وبطاريات تخزين الطاقة باستطاعة 500 ميجاواط، وستتم بموجب الاتفاق الجديد، زيادة قدرة بطاريات تخزين الطاقة إلى 1150 ميجاواط/ساعي.

ربما يعجبك أيضا