رجل «يرجم» سيدة ترتدي المايوه على الشاطئ.. وجدل في لبنان

محمد النحاس

ما تفاصيل واقعة تعرض امرأة لبنانية للرجم مع زوجها على شاطئ في صيدا؟


اشتعلت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، بعد إعلان سيدة تعرضها لـ”الرجم” بسبب ارتدائها المايوه.

وتداول المستخدمون أنباء عن طرد سيدة كانت ترتاد شاطئًا شعبيًّا مع زوجها، وجاء رجل وصفته بأنه “شيخ” يرتدي ملابس “إسلامية”، وطلب منها المغادرة بسبب ارتدائها المايوه، وأعطاها مهلة 10 دقائق. فما القصة؟ وكيف تفاعل الجمهور مع الحادثة؟

تفاصيل الحادثة

وفقًا لموقع قناة روسيا اليوم، قالت السيدة التي تعرضت للحادثة، وهي ناشطة ثقافية ومجتمعية تدعى ميساء حانوني يعفوري: “كنت وزوجي سامر نرتاد شاطئ المسبح الشعبي في صيدا، في عطلة نهاية الأسبوع، وفوجئنا بشيخ يقترب نحونا برفقة شخصين آخرين ويطلب منا المغادرة، وأعطانا مهلة 10 دقائق لمغادرة الشاطئ، بلهجة فيها تهديد”.

وأضافت أنه “بعد انقضاء المهلة، جلبوا أكثر من 15 شخصًا، راحوا يقذفوننا بالكرات وبعبوات الماء المملوءة بالرمال، ثم راحوا يشوطون الرمال بأقدامهم في وجوهنا، وحاول أحدهم سحب حقيبتي وأغراضي ليجبرني على المغادرة”.

تدخل أحد الشباب

قالت السيدة متابعةً: “تدخل أحد الشباب وكان موجودًا على الشاطئ مخاطبًا إياهم، وأوضح لهم أن ما يفعلونه ليس من القانون ولا من الدين ولا من المنطق في شيء، فردوا عليه: هذا ليس قانونًا.. هذا عرف”.

وتابعت يعفوري: “أتردد على شاطئ صيدا منذ 5 سنوات، وبصرف النظر عن البحر والمكان الذي أرتاده هنا أو في أي مكان آخر، هذه حريتي وهذه مدينتي وهذا بيتي، ولا يحق لأحد أن يأتي ويطلب مني المغادرة. فمن الذي نصّبه على رقاب وحرية الناس وجعله يستقوي عليهم؟”.

كيف تفاعل اللبنانيون؟

ردود الفعل جاءت متباينة بين غاضب من الواقعة، وبين مشكك في حدوثها بالكلية. وكتب أحد المغردين مستنكرًا: “سيّدة تتعرّض للرجم بالحجارة برفقة زوجها وهي على شاطئ صيدا لأنّها ترتدي المايوه.. نعم، هذا العنوان تصدّر اليوم في 2023 وفي لبنان، الشّيخ حلّل رجمها؟ وزوجها ماذا فعل؟ والموجودون؟ طبيعيّ ما حصل؟”. واعتبر آخرون الحادثة دليلًا على الحقوق المهدرة للمرأة.

وشككت مغردة في صحة الواقعة برمتها وكتبت: “في رواية الإعلام، شيخ رشق سيدة على شاطئ صيدا لأنها ترتدي المايوه”، وتابعت: “من معه توثيق ودليل بالصوت والصورة للحادثة؟ هل حديث السيدة موثق بالحجة الدامغة؟”، وكتب مغرد آخر: “شيخان يرشقان بالحجارة سيدتين تسبحان بالمايوه على شاطئ صيدا. من علامات الآخرة. إنه التخلف يا سادة”.

كيف علّق المسؤولون؟

تعليقًا على الواقعة، قال رئيس بلدية صيدا، محمد السعودي، إنه “ليس دور البلدية أن تمنع أو تسمح لأحد بالسباحة على الشاطئ العام”، وفقًا لما نقل موقع قناة روسيا اليوم.

وأضاف السعودي: “للجميع الحرية الشخصية بارتداء ما يريدون ارتداءه، لكن في الوقت نفسه، تختلف اعتبارات وثقافات مدينة ومنطقة عن أخرى، ثقافة المجتمعات تختلف في لبنان، وأنا كرئيس بلدية لا يمكنني أن أمنع أحدًا من السباحة، وإذا تعرض لها أحد نرسل إليه الشرطة”.

اقرأ أيضًا| آخرها «طوبة لهن».. كيف صورت الأفلام العربية معاناة المرأة؟

اقرأ أيضًا|اللبنانيات يتبرأن من الوسم التريند «تزوجني بدون مهر»

ربما يعجبك أيضا