رحلة استشكاف حطام تيتانيك.. ماذا نعرف عن غواصة «تيتان» المفقودة؟

فاطمة ماجد
الغواصة المفقودة تيتان

تواصل فرق الإنقاذ الأمريكية والكندية، اليوم الخميس 22 يونيو 2023، عملية البحث عن الغواصة “تيتان”، لليوم الرابع على التوالي.

وفُقدت “تيتان“، يوم الأحد الماضي، بعدما انطلقت في رحلة استكشافية إلى أعماق المحيط بهدف زيارة حطام السفينة الشهيرة تيتانيك، وعلى متنها 5 أفراد.

جهود الإنقاذ لم تثمر

الغواضة، التي يبلغ طولها نحو 6.5 أمتار، انقطع عنها الاتصال بعد أقل من ساعتين من بدء رحلتها، نزولاً لزيارة حطام سفينة تيتانيك، التي غرقت عام 1912، وتقبع الآن على عمق نحو 3 كيلومترات في الجزء الشمالي من المحيط الأطلسي.

وكانت الغواصة تحمل 3 أشخاص دفعوا أموالاً لقاء الرحلة الاستكشافية، هم الملياردير البريطاني هاميش هاردينج، ورجل الأعمال الباكستاني شاه زاده داوود، وابنه سليمان.

اقرأ أيضًا| غواصة تيتانيك المفقودة.. كم سعر تذكرة الرحلة؟

وفي آخر المستجدات، قال خفر السواحل الأمريكي إن جهود الإنقاذ لم تثمر حتى الآن، وكمية الأكسجين المتوفرة على متن “تيتان” باتت على وشك النفاد.

معلومات عن «تيتان»

تشغل غواصة تيتان المفقودة، شركة «أوشن جيت إكسبديشنز»، وهي شركة خاصة أمريكية تستخدم 3 أنواع من الغواصات الصغيرة. ويمكن تسيير هذا النوع من الغواصات عن بعد، أو أن يديرها طاقم على متنها، لكنه بجميع الأحوال يرتبط ارتباطًا وثيقًا بطاقم آخر على السطح.

وأشار موقع الشركة إلى أن «تيتان»، الذي صمّم بدنها من ألياف الكربون والتيتانيوم، قادرة على حمل 5 أشخاص، قائد الغواصة إضافة إلى طاقم مؤلف من 4 أشخاص. وأضاف أنها قادرة على الغوص إلى عمق 4000 متر، وقد تستخدم للاستطلاع وجمع البيانات، وحتى للتصوير أو اختبار التكنولوجيا في الأعماق.

اقرأ أيضًا| الشركة المالكة للغواصة «تايتن» طردت مديرًا شكك بسلامتها

غواصة خفيفة بتكنولوجيا متقدمة

أوضح الموقع أنها أخفّ من أي غواصة مشابهة بوزن 10.432 كيلوجرام، وأنها قادرة على نقل حمولة تبلغ 685 كيلوجرامًا. أما عن سرعتها، فقال إنها تبحر بسرعة 3 عقدات، أي نحو 5.5 كيلومترات في الساعة.

وأشار أيضًا إلى أن الغواصة مزوّدة بأنظمة لمراقبة الضغط والبدن مباشرة، ما يجعلها آمنة إلى حدود بعيدة. وقالت الشركة إن هذه التكنولوجيا تنذر الربّان باكرًا، في حال حصول طارئ يتعلق بالضغط أو ببدن الآلية، كي يتمكن من الصعود إلى السطح بأقرب وقت.

الـGPS لا يعد خيارًا

يمكن أن تبقى الغواصة تحت الماء لمدة 96 ساعة وأكثر، إذا كان فيها أقل من 5 أشخاص، والتحكم فيها عن طريق وحدة تحكم فيديو معدلة controler، شبيهة بتلك المستخدمة في ألعاب الفيدو، حسب ما أظهر فيديو على متنها، العام الماضي.

اقرأ أيضًا: فقدان غواصة في رحلة استكشافية لحطام تايتنك.. إلى متى يكفي الأكسجين؟

وحسب أوشن جيت إكسبديشنز، فإن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لا يعد خيارًا عندما تغوص الغواصات في أعماق عميقة، مثل “تيتان”، وبدلاً من ذلك يسمح نظام الرسائل النصية الخاص للطاقم بتلقي التعليمات من الفريق على السفينة السطحية أعلاه.

ليست الحادثة الأولى

لا تعد هذه حادثة الاختفاء الأول للغواصة، وسبق وتعطل الاتصال مع الغواصة أيضًا عام 2018، وتاهت في البحر لأكثر من ساعتين، قبل استعادة الاتصالات، عندما أجرى مراسل «سي بي إس»، ديفيد بوج، رحلة على متنها.

وتعدّ الغواصة نفسها ضيقة للغاية من الداخل، ويبلغ حجمها 670 سم × 280 سم × 250 سم، وتوجد في مقدمة السفينة فتحة كبيرة مقببة توفر نقطة مشاهدة، التي تدعي الشركة أنها “أكبر منفذ عرض لأي غواصة مأهولة في أعماق البحار”.

اقرأ أيضًا: فرنسا ترسل سفينة للمساعدة في إنقاذ «غواصة تيتانيك»

ربما يعجبك أيضا