رحلة اللاجئين الأوكرانيين إلى رومانيا..كيف كانت؟

آية سيد

في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، ترتفع أعداد اللاجئين الأوكرانيين كل يوم وتحاول الدول المجاورة تقديم المساعدات لهم.


منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، هرب أكثر من 3 ملايين شخص من أوكرانيا إلى الدول المجاورة، استقبلت منهم رومانيا 543 ألفًا و308 لاجئين حتى 21 مارس 2022، بحسب آخر تقديرات الأمم المتحدة.

وأورد تقرير بموقع بلقان إنسايت، التابع لشبكة التقارير الاستقصائية في البلقان، في 7 مارس 2022، أن رومانيا فتحت حدودها أمام اللاجئين الأوكرانيين منذ اليوم الأول من الحرب، وتحركت الجمعيات غير الحكومية والشركات والمواطنون العاديون لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين.. فكيف كانت رحلتهم؟

تحركات محلية لتقديم المساعدة

لفت التقرير إلى أن الخيام كانت جاهزة بالقرب من المعابر الحدودية، ومُجهزة بالطعام والشراب وكل أنواع المؤن الأخرى التي قد يحتاج إليها الأوكرانيون الفارون من الحرب، وبدأ الناس في إنشاء شبكات غير رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي لعرض الإقامة المجانية والنقل المجاني من الحدود والخدمات الطبية وغيرها من الاحتياجات الأساسية.

ووفقًا للتقرير، فإن جمعية “كود 4 رومانيا”، وهي منظمة غير حكومية تأسست منذ عامين ردًا على أزمة كوفيد-19، أنشأت قاعدة بيانات جديدة dopohoma.ro لإدراج الخدمات المتاحة للاجئين وتقديم النصيحة العملية والأدوات الرقمية، وتتوافر قاعدة البيانات هذه باللغات الأوكرانية والروسية والرومانية والإنجليزية.

ماذا قدمت الحكومة الرومانية؟

تحاول السلطات الرومانية تقديم أكبر قدر ممكن من المساعدة، بحسب ما ورد في التقرير، فقد أنشأت الحكومة مخيمات تحتوي على خيام وأسرّة وكهرباء للاجئين في معبري سيجت وسيريت الحدودين غرب أوكرانيا وإيساكيا في الجنوب بالقرب من ميناء أوديسا الأوكراني. ومنحت الحكومة الرومانية الأوكرانيين حق الحصول على المساعدة الطبية، وإلحاق الأطفال بالمدارس المحلية، والنقل المجاني بالقطارات.

وفي تصريح إلى وكالة فرانس 24 في 1 مارس 2022، قال وزير خارجية رومانيا، بوجدان أوريسكو: “لقد قررنا تسهيل الدخول إلى رومانيا لكل المواطنين الأوكرانيين الذين يحتاجون للحماية، وقررنا الاعتناء بهؤلاء الأشخاص”.

كيف وصل اللاجئون إلى رومانيا؟

ذكر التقرير أن معظم اللاجئين الوافدين إلى أوكرانيا من النساء والأطفال، لأن الرجال البالغين لا يُسمح لهم بمغادرة أوكرانيا، والكثير من اللاجئين دخلوا إلى أوكرانيا سيرًا على الأقدام, وهم يجرّون حقائبهم عبر الحدود، وتنتظر طوابير من السيارات تمتد إلى كيلومترات من المعابر الحدودية.

وأفاد تقرير لصحيفة الإندبندنت البريطانية في 11 مارس 2022 بأن معظم اللاجئين سافروا 4 أو 5 أيام للوصول إلى الحدود، وأن مئات اللاجئين يستقلون العبّارة المفتوحة من الجانب الأوكراني من نهر الدانوب للوصول إلى إيساكيا برومانيا بالقرب من مولودفا، وهناك يلتقون المتطوعين الذين يقدمون لهم المشروبات الدافئة والمنتجات الصحية وألعاب للأطفال.

وبحسب تقرير بلقان إنسايت، فإن 11 ألفًا و400 أوكراني فقط طلبوا الحصول على صفة لاجئ بطريقة رسمية، في إشارة إلى أن معظمهم يخطط للعودة إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، بالإضافة إلى أن عشرات الآلاف تحركوا بالفعل أو يخططون لمغادرة رومانيا، بحثًا عن فرص أفضل في دول غرب أوروبا الأكثر ازدهارًا.

ربما يعجبك أيضا