رحلة حواء من المنزل إلى الفضاء

أسماء حمدي

كتبت – أسماء حمدي

يعتبر عمل المرأة من أكثر القضايا التي شغلت العالم، ففي عصر النهضة لم تكن المرأة تتمتع بالكثير من الحرية، ولم يسمح لها بالعمل إلا في نطاق ومهن محددة، لكن مع التطور والتقدم وبعد الحرب العالمية وموت أعداد كبيرة من الرجال أثناء الحرب، اضطرت المرأة للخروج إلى العمل لتغطي النقص في الأيدي العاملة، وبالتالي تغيرت نظرة العالم لعمل المرأة.

أما في العصر الحديث، فتعتبر المرأة نصف المجتمع، حيث أصبحت تدرس في الجامعات وتنافس الرجل على العديد من المناصب، وتفوقت عليه في الكثير من المهن المختلفة، وعملت في المجالات المختلفة كالتعليم، والطب، والصيدلة، والهندسة، والصناعة، والفضاء والمجالات العسكرية، كما احتلت مناصب قيادية.

في عصرنا الحالي باتت أشهر المجلات تهتم بإصدار قوائم خاصة بتأثير النساء على المجتمع، أبرزهم قائمة المجلة الأمريكية “فوربس” لأقوى 100 امرأة على مستوى العالم، والتي يشمل تصنيفها الشخصيات السياسية والمديرات والناشطات والمشاهير من السيدات وغيرهن.

في العام الماضي تصدرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هذه القائمة للمرة السابعة على التوالي، تليها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، كما ضمت القائمة سيدات عربيات هن الشيخة لبنى القاسمي، رجاء عيسى القرق من الإمارات في المركز السادس والثلاثين والمرتبة التسعين على الترتيب، واحتلت السعودية لبنى العليان المرتبة التاسعة والخمسين.

ونشرت صحيفة “الجارديان”، صورًا تظهر النساء أثناء العمل في جميع أنحاء العالم منذ عام 1906 وحتى 2017، كما تظهر تطور أدوارها في مختلف المهن من العمل في المنازل إلى رائدة الفضاء.
أربع شابات يطحن الحبوب في أريزونا عام 1906.

عاملات في إحدى المنازل بإنجلترا بين عامي 1896 و1920.

طبيبات في سيارة إسعاف بمدينة نيويورك عام 1915.

نساء يعملن في صناعة الراديو بالولايات المتحدة عام 1922.

نساء في قسم هيئة الغابات يحملن جذوع الأشجار في معسكر بإنجلترا في ديسمبر 1941.

عاملات بمؤسسة مارينشيب في كاليفورنيا، 1942.

مدبرة منزل في منتجع في جامايكا عام 1950.

موظفة في محطة وقود بألمانيا عام 1961.

 أول امرأة من أصل أفريقي تنضم إلى شرطة  لندن، في 15 فبراير 1968.

موظفة في ماكدونالدز في ساوثفيلد بولاية ميشيجان الأمريكية عام 1978.

موظفة في مصنع للغزل والنسيج بمدينة طنجة المغربية عام 2011 .
مريم حسن سالم المنصوري أول إمارتية تحمل رتبة رائد طيار 

يلوفار رحماني أول امرأة متخصصة بالطائرات النفاثة في القوى الجوية الأفغانية 2015.

رائدة الفضاء بيجي ويتسون من محطة الفضاء الدولية في عام 2017.

ربما يعجبك أيضا