رحلة سلطان النيادي إلى الأرض من الفضاء .. موعد العودة والبث المباشر

عمر رأفت
عودة سلطان النيادي إلى الأرض بعد رحلة ناجحة في الفضاء الأحد المقبل

يعود رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، من محطة الفضاء الدولية، يوم الاثنين المقبل 4 سبتمبر 2023، عقب إنجازه أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.  

ومن المقرر أن يطلق مركز محمد بن راشد للفضاء بثًا مباشرًا لعودة النيادي إلى كوكب الأرض، بعد انتهاء رحلته التي امتدت لـ 6 أشهر بنجاح. 

الطقس السيء يؤجل عودة النيادي

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تأجيل عودة رائد الفضاء الإماراتي،  بسبب سوء الأحوال الجوية في مكان عودة الطاقم في سواحل فلوريدا، وسيكون موعد وصول الرحلة يوم الإثنين المقبل الساعة 08:07 صباحًا بتوقيت الإمارات، بعد أن كان من المقرر أن يعود يوم الأحد.

اقرأ أيضًا: فيديو| أبرز تجارب سلطان النيادي في الفضاء

ويهبط الفريق، مرتديًا بدلات الضغط الخاصة بهم، بالقرب من ساحل تامبا بولاية فلوريدا في خليج المكسيك. 

كلمة وداعية

وجه رائد الفضاء الإماراتي كلمة وداعية على متن محطة الفضاء الدولية، قبل بدر رحلة عودته إلى الأرض، وقال: “شكرًا للجميع، شكرًا لكل من ساعدنا في إنجاز هذه المهمة التاريخية، 6 أشهر من الأبحاث العلمية على متن محطة الفضاء الدولية كانت رائعة”. 

وتعقيبًا على تلك الرحلة، شدد المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، سالم حميد المري، على أن مهمة النيادي حققت أهدافًا استراتيجية، منها ما هو مرتبط بالتجارب العلمية.

200 تجربة علمية

أشار المري، في تصريحات أبرزتها صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الجمعة 1 سبتمبر 2023، إلى أن النيادي أجرى أكثر من 200 تجربة علمية بالتعاون مع 25 جامعة محلية وعالمية، و10 وكالات فضاء دولية. 

وأكد أن الأهداف الاستراتيجية، التي تحققت، ليست مقتصرة على التجارب، بل أسهمت رحلة سلطان في تعريف المجتمع الإماراتي والعربي بأهمية علوم الفضاء، ونظم المركز أكثر من 20 تواصلاً مع الجمهور. 

ربما يعجبك أيضا