في رحلة الوداع.. «ميركل» تبحث في بريطانيا العلاقات التجارية وقيود السفر

محمود رشدي

رؤية- محمود رشدي

في رحلة وداع، أقامت المستشارة الألمانية رحلة إلى بريطانيا في مشهد حافل بالجماهير ثناءًا بسبب نجاحها كقائدة لبلادها وللاتحاد الأوروبي في أزمات عدة على راسها جائحة كورونا،  ناهيك عن دور ألمانيا الأساسي في فك ملف بريكست، والتي قادت الملف بعيدًا عن الخروج الخشن للمملكة المتحدة بدون أي اتفاق والذي كان له تبعات خطيرة على بروكسل ولندن.

تعزيز العلاقات

وتحدثت المستشارة الألمانية عن “حلول عملية ونفعية” لحل نزاع حدودي بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، حسبما أفادت وكالة برس أسوسييشن البريطانية عقب المحادثات، وقالت ميركل: “أعتقد أنني متفائلة بأن هذا يمكن أن يحدث”.

وتعتزم ألمانيا وبريطانيا وضع علاقاتهما على أساس جديد عبر اتفاقية تعاون ومشاورات حكومية منتظمة. وقالت ميركل إنه بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) سيُجرى فتح “فصل جديد” في العلاقات.

اتفق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين في عدد من المجالات، كما اتفقا على أنه من الآن ستلتقي الحكومتان الألمانية والبريطانية كل عام؛ من أجل مناقشة القضايا المشتركة بين البلدين.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني- خلال مؤتمر صحفي عقده مع المستشارة الألمانية، اليوم الجمعة- عن سعادته بزيارة ميركل، مشيرا إلى أن لندن وبرلين تتشاركان في القيم ذاتها.

وأضاف أن ألمانيا تعد ثاني أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة، حيث أن هناك عددا من المواطنين البريطانيين يعملون في المصانع الألمانية، كما أن أكثر من 21 ألف مواطن ألماني يدرسون في الجامعات البريطانية، بالإضافة إلى أن واحدا من كل خمسة أشخاص في هذه البلاد يقودون سيارات ألمانية.

وأعرب جونسون عن شكره لميركل بالنيابة عن المملكة المتحدة؛ لالتزامها التاريخي ليس فقط فيما يتعلق بالعلاقات البريطانية الألمانية بل أيضا بالدبلوماسية العالمية بشكل عام.

وقال إنه ليس من قبيل الصدفة أن يكون أكثر لقاحين ناجحين مضادين لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هما (فايزر-بيونتيك) و(أسترازينيكا)، من المعامل الألمانية والبريطانية.

وأضاف أنه لا تزال هناك قيود صارمة في المملكة المتحدة بالنسبة للقادمين إليها من ألمانيا في الوقت الحالي، معربا عن ثقته من أن استخدام المملكة المتحدة للقاح “استرازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، والذي تم إنتاجه في الهند لن يمنع البريطانيين من السفر إلى الخارج.

وأشار جونسون إلى أنه لا يرى أي سبب على الإطلاق لعدم الاعتراف باللقاحات المعتمدة من قبل الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية كجزء من جوازات سفر اللقاح، معربا عن ثقته من أن ذلك لن يشكل مشكلة.

وأوضح أنه يتم إقامة الأحداث الرياضية بطريقة حذرة للغاية ومنضبطة، مشيرا إلى أن “النقطة الحاسمة هي أنه في المملكة المتحدة قمنا ببناء جدار مناعة كبير جدا من خلال برنامج التطعيم الخاص بنا”.

وأشار إلى أن نحو 85 في المائة من الأشخاص في المملكة المتحدة حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فيما حصل أكثر من 63 في المائة على جرعتي اللقاح، موضحا أنه نظرا إلى أنه يتم الحصول على أكثرمن 80 في المائة حماية من الفيروس من جرعة واحدة و93 في المائة حماية من جرعتين، فإنه يمكن القول بأن هناك درجة عالية من المقاومة للفيروس بين سكان المملكة المتحدة.

لقاء مع الملكة

التقت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وتتسلم جائزة علمية أطلقت على شرفها الجمعة خلال زيارتها الرسمية الأخيرة إلى المملكة المتحدة قبل مغادرتها منصبها بعد الانتخابات التشريعية في أيلول/سبتمبر.

في زيارتها الثانية والعشرين لبريطانيا منذ توليها منصبها في 2005، التقت أنغيلا ميركل رئيس الوزراء بوريس جونسون في تشيكرز المقر الريفي لرؤساء حكومات المملكة المتحدة، وكذلك الملكة في قصر وندسور على بعد حوالى أربعين كيلومترا عن لندن.

كذلك تحدثت عبر الفيديو إلى مجلس الوزراء البريطاني في سابقة منذ أن قام الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون بذلك في 1997.

ويعتبر بوريس جونسون هذه الزيارة فرصة لتأكيد “الصداقة التي لا تتزعزع” بين البلدين على الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي سبب توترا بين الجانبين لا سيما بشأن مسألة الوضع الجمركي الخاص لإيرلندا الشمالية الذي جرى التفاوض عليه في إطار خروج المملكة المتحدة من التكتل.

ميركل تعلق على كاس أوروبا

أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة عن قلقها لعدد المتفرجين المسموح لهم بحضور نهائيات كأس أوروبا في المملكة المتحدة، حيث ازدادت اصابات كورونا بشكل كبير جراء المتحورة دلتا الشديدة العدوى.

وفقًا للحكومة البريطانية سيسمح لأكثر من 60 ألف متفرج بالتواجد في مدرجات استاد ويمبلي لنهائيات كأس اوروبا، بدلاً من 40 ألفًا كما كان مقررا سابقا، في هذا الملعب الذي تبلغ سعته القصوى 90 ألف شخص.

وقالت أنغيلا ميركل “القلقة جدا” خلال مؤتمر صحافي مشترك بعد اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مقر إقامته في شيكرز “أتساءل حقًا ما إذا كان هذا مبالغا فيه”.

واضافت ميركل التي تقوم بزيارتها الأخيرة للمملكة المتحدة “في ألمانيا قررنا الحد من عدد المتفرجين في استاد ميونيخ. لكن بالطبع الحكومة البريطانية تتخذ قراراتها الخاصة”. وتغادر ميركل السلطة بعد الانتخابات التشريعية في أيلول/سبتمبر.

من جهته تحدث جونسون عن “جدار المناعة” الذي بنته المملكة المتحدة بفضل برنامج التطعيم الخاص بها وتلقى بفضله 63% من البالغين جرعتين.

وتضم المستشارة الألمانية صوتها إلى رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس سخيناس بعدما أعربا عن مخاوفهما في هذا الخصوص.

ربما يعجبك أيضا