رحل في الثلاثين من عمره.. من هو سامي باسو وما سبب وفاته؟

علي محمد
رحل في عمر الثلاثون.. من هو سامي باسو وما سبب وفاته؟

توفي أشهر المصابين بمرض الشيخوخة المبكرة سامي باسو Sammy Basso، أمس الأحد 6 أكتوبر 2024، عن عمر ناهز الـ28 عامًا.

الشيخوخة المبكرة، أو ما يعرف بمتلازمة هاتشينسون-جيلفورد، هي حالة نادرة جدًا تظهر على المصاب بها علامات التقدم في السن منذ سن مبكرة جدًا، وتؤثر على مظهره وصحته العامة، معدل الإصابة بهذا المرض عالميًا يُقدر بحالة واحدة من كل 20 مليون شخص، وعادة ما يؤدي المرض إلى تقليل متوسط العمر المتوقع للمصابين، حيث يبلغ متوسط العمر المتوقع للمصابين دون علاج حوالي 13.5 سنة فقط.

سبب وفاة سامي باسو

رحل عن عالمنا سامي باسو، بعد معاناة كبيرة مع المرض الوارثي النادر “بروجيريا” أو ما يعرف بـ الشيخوخة المبكرة.

ولد سامي باسو في شمال إيطاليا عام 1995، وتم تشخيص إصابته بالمرض وهو في سن الثانية، رغم التحديات الصحية التي واجهها، إلا أنه عاش حياة مليئة بالنشاط والحيوية، ففي عام 2005، أسس سامي ووالداه الرابطة الإيطالية للمصابين بالشيخوخة المبكرة، بهدف زيادة الوعي حول هذا المرض ودعم العائلات التي تعاني منه.

عبرت الرابطة الإيطالية عن حزنها على وفاة سامي باسو عبر صفحتها على فيسبوك وقالت: “اليوم رحل نورنا ومرشدنا، شكراً لك سامي لجعلنا جزءاً من هذه الحياة الرائعة”.

هناك 130 حالة معروفة لمرضى الشيخوخة المبكرة حول العالم، بينهم 4 حالات في إيطاليا، إلا أن الرابطة الإيطالية تقدر أن العدد الحقيقي قد يصل إلى 350 حالة، نظرًا لصعوبة تشخيص المرض خاصة في الدول النامية.

ربما يعجبك أيضا