ردًا على تهديد الجنود.. نتنياهو يتعهد بإجراءات صارمة

عبدالمقصود علي
نتنياهو: «منغيستو» لا يتمتع بصحة جيدة ومصيره يقع على عاتق «حماس»

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين 17 يوليو 2023، باتخاذ إجراءات صارمة في مواجهة عدم الامتثال للخدمة العسكرية من جانب جنود الاحتياط احتجاجًا على خطة التعديلات القضائية.

ومع سعي الائتلاف الحكومي الديني القومي للتصديق على التعديل الرئيس قبل بداية العطلة الصيفية للبرلمان في 30 يوليو، تصعِّد المعارضة حملة الاحتجاجات المستمرة منذ نصف عام، بما في ذلك تهديد بعض جنود الاحتياط بعدم الامتثال للخدمة العسكرية.

ويمثل هذا التهديد صدمة في إسرائيل التي يُعد فيها التجنيد الإلزامي في الجيش أمرًا لا خلاف عليه منذ فترة طويلة، ويُعتمد على وحدات الاحتياط في وقت الحرب ويتطلب ذلك خضوع الجنود لتدريبات منتظمة، بحسب وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا: ليبرمان لحكومة نتنياهو: فقدتم الردع والسيطرة

وقال نتنياهو لمجلس الوزراء: “لن تقبل الحكومة العصيان. الحكومة ستتخذ إجراء حيال ذلك وتتخذ جميع الخطوات اللازمة لضمان أمننا ومستقبلنا”، دون الخوض في تفاصيل عن الإجراءات المحتملة.

ومع تصاعد العنف في الأراضي المحتلة وسلسلة المواجهات في الآونة الأخيرة على الحدود اللبنانية، قال نتنياهو إن تصرف جنود الاحتياط “يضعف قدرتنا على ردع أعدائنا الذين يمكن أن يتجهوا بسهولة إلى مهاجمتنا”.

وتابع: “لا يمكن أن يكون لدينا مجموعة داخل الجيش تهدد الحكومة المنتخبة إذا لم تفعلوا ما نقول، فسيتعطل الأمن.. لا يمكن لأي دولة ديمقراطية أن تقبل هذا الإملاء”.

ويؤيد نتنياهو، الذي يحاكم بتهم فساد ينفيها، التعديلات باعتبارها تعيد التوازن بين مؤسسات الحكومة.

ربما يعجبك أيضا