رد انتقامي.. روسيا تحظر 81 وسيلة إعلام أوروبية

ردًا بالمثل.. روسيا تحجب عشرات من وسائل الإعلام الأوروبية

أسماء حمدي
علم روسيا

قالت روسيا، اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، إنها حظرت بث 81 وسيلة إعلام من الاتحاد الأوروبي، منها وكالة فرانس برس، ردا على حظر مماثل فرضه الاتحاد على عدد من وسائل الإعلام الروسية.

وحظر الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بث ما وصفها بأربع شبكات دعاية مرتبطة بالكرملين داخل دول التكتل.

حظر 81 وسيلة إعلامية

قال الاتحاد الأوروبي حينئذ إن الحظر يشمل فويس أوف يوروب ووكالة الإعلام الروسية وصحيفتي إزفيستيا وروسيسكايا جازيتا.

وردت وزارة الخارجية الروسية، أمس الثلاثاء، بإصدار قائمة تضم 81 وسيلة إعلامية من 25 دولة عضو بالاتحاد الأوروبي، فضلا عن وسائل إعلام أوروبية أخرى قالت إن بثها لن يكون متاحا على الأراضي الروسية.

معلومات غير دقيقة

اتهمت الوزارة وسائل الإعلام تلك “ببث معلومات غير دقيقة بشكل منهجي” حول ما تسميه روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ومن بين وسائل الإعلام التي شملها الحظر وكالة فرانس برس وتلفزيون (أو آر إف) النمساوي الرسمي وتلفزيون (آر تي إي) الأيرلندي ووكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، وصحيفة بوليتيكو الإلكترونية والعديد من محطات الإذاعة والتلفزيون والصحف الأخرى.

حظر غير مبرر

قالت وزارة الخارجية في بيان، نقلته وكالة أنباء رويترز: “حذرت روسيا الاتحادية مرارا على مختلف المستويات من أن المضايقات ذات الدوافع السياسية للصحفيين المحليين والحظر غير المبرر لوسائل الإعلام الروسية في الاتحاد الأوروبي لن يمر دون رد”.

وأضافت: “رغم ذلك، فضلت بروكسل وعواصم دول التكتل اتباع طريق التصعيد، مما اضطر موسكو إلى اتخاذ إجراءات مضادة مماثلة ومتناسبة”، مشيرة إلى أنها ستراجع الحظر الذي فرضته إذا رفع الاتحاد الأوروبي قيوده على وسائل الإعلام الروسية الثلاث.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية الإيطالية، أمس، القرار الروسي الذي شمل وسيلتي بث إيطاليتين وصحيفتي لا ريبوبليكا ولا ستامبا، قائلة: “نأسف للإجراء غير المبرر الذي تم اتخاذه ضد المحطتين والصحيفتين”، مضيفة أن وسائل الإعلام تلك قدمت دائما معلومات موضوعية وغير متحيزة حول الصراع في أوكرانيا.

 

ربما يعجبك أيضا