رسميًّا.. مصر تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون

وليد أبوالمعارف

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بانضمام مصر إلى منظمة شنجهاي للتعاون (SCO) كشريك حوار، اليوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022، في العاصمة الأوزبكية طشقند، وذلك قبيل عقد قمة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة، والمقرر عقدها في مدينة سمرقند، بعد غد الجمعة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت الخارجية، في بيان صحفي، أن نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، السفير حمدي سند لوزا، وقّع مذكرة التفاهم ممثلاً للجمهورية، في حين وقع عن جانب منظمة شنغهاي للتعاون، تشانج مينج، أمين عام المنظمة.

وشدد السفير حمدي، خلال لقائه تشانج مينج، على أن انضمام مصر كشريك حوار للمنظمة يُعد خطوة مهمة نحو تعزيز علاقاتها مع دول المنظمة في عدد من المجالات، كالتجارة والاستثمار والطاقة والنقل والسياحة، فضلًا عن دعم الأمن والاستقرار الاقليمي.

ورحب أمين عام منظمة شنجهاي بانضمام مصر، معربًا عن تطلع المنظمة للتعاون المثمر في المرحلة المقبلة.

ومنظمة شنجهاي للتعاون تأسست عام 2001 كمنظمة حكومية دولية بهدف تعزيز الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات وتحقيق التنمية الإقليمية.. وتضم في عضويتها 8 دول، هي الصين، وروسيا، والهند، وباكستان، وكازاخستان، وأوزبكستان، وطاجيكستان، وقيرغيزستان، إلى جانب 4 دول تتمتع بصفة مراقب، و6 دول كشركاء حوار.

ربما يعجبك أيضا