رسميًّا.. إسرائيل توقع اتفاقية بيع «مقلاع داود» بـ317 مليون يورو

بيع نظام «مقلاع داود» الإسرائيلي بـ317 مليون يورو

محمود عبدالله
إسرائيل تعلن موافقة أمريكا على بيع منظومة مقلاع داود إلى فنلندا

كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الأحد 12 نوفمبر 2023، عن توقيع اتفاقية بشكل رسمي بشأن بيع نظام “مقلاع داود” للدفاع الصاروخي إلى فنلندا مقابل 317 مليون يورو، وفق وكالة “تاس” الروسية.

وقالت الوزارة في بيان، إنه وقع المدير العام لوزارة الدفاع، إيال زامير، على اتفاقية لبيع نظام “مقلاع داود” إلى فنلندا، وأقيمت مراسم التوقيع في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب بمشاركة سفيرة فنلندا لدى إسرائيل، نينا نوردستروم.

ما هو مقلاع داود؟

كانت وزارة الدفاع الإسرائيلية، قد أعلنت في 2 أغسطس الماضي، أن الولايات المتحدة وافقت على بيع نظام “مقلاع داود” للدفاع الصاروخي إلى فنلندا، والذي طورته شركة “رافائيل” في إسرائيل بالتعاون مع المتخصصين الأمريكيين، ومصمم لاعتراض الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى.

في يوليو 2018، كشفت تقارير صحفية إسرائيلية أن نظام مقلاع داوود استُخدم لأول مرة في التصدي لصواريخ باليستية قصيرة المدى أطلقت من جنوب سوريا باتجاه مرتفعات الجولان.

ومقلاع داوود ليس منظومة سلاح ضد تهديد معين وإنما هو مجموعة منظومات وقدرات في مقابل أي تهديد، ويمثل المستوى المتوسط من نظام إسرائيلي متعدد المستويات للتصدي للصواريخ، وهو مؤهل لاعتراض صواريخ متوسطة المدى وكذلك صواريخ كروز.

وصُمم المقلاع ليحل بالأساس محل أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت لدى الجيش الإسرائيلي، ويستهدف مقلاع داوود إسقاط صواريخ أطلقت من مسافة تتراوح بين 100 إلى 200 كيلومتر.

ربما يعجبك أيضا