رسميًا.. السويد تصبح العضو الـ32 في الناتو

عبدالمقصود علي
السويد تصبح العضو الـ32 في الناتو

تصبح السويد رسميًا، اليوم الخميس 7 مارس 2024، العضو 32 في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ما يمثل تحولًا كبيرًا لدولة بقيت حتى عام 2022 حريصة على تجنب إغضاب جارتها روسيا.

ويزور رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، واشنطن حيث من المقرر أن يتسلم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، رسميًا وثائق المصادقة التي تمت على أثر جهود شاقة بعد مفاوضات طويلة مع عدد من أعضاء الحلف.

ومن المقرر أن يتم، الاثنين، رفع علم السويد أمام مقر الحلف في بروكسل، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ووعدت روسيا الأسبوع الماضي باتخاذ “إجراءات مضادة” ردًا على انضمام ستوكهولم، ستكون مرهونة “بظروف ومدى اندماج السويد في الحلف الأطلسي”.

ويعني انضمام السويد بعد انضمام فنلندا العام الماضي، أن كل الدول الواقعة على بحر البلطيق باستثناء روسيا، أصبحت الآن أعضاء في الناتو.

ورغم أن السويد وفنلندا قريبتان عسكريا من الولايات المتحدة بحكم انتمائهما إلى الاتحاد الأوروبي، فقد فضلتا تاريخيًا الابتعاد عن التحالف العسكري الذي تشكل خلال الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفياتي.

وتساهم السويد في قوات حفظ السلام الدولية، إلا أنها لم تشهد حربًا منذ نزاعها مع النرويج في 1814.

ورافق انضمام السويد إلى الحلف تصلب واضح في خطاب مسؤوليها، إذ أعلن القائد الأعلى للقوات المسلحة السويدية، ميكائيل بيدن، في يناير أن على مواطنيه “الاستعداد معنويا للحرب”.

وإلى جانب ترشيحها للانضمام إلى الحلف الأطلسي، وقعت السويد اتفاقًا في بداية ديسمبر يسمح للولايات المتحدة باستخدام 17 قاعدة عسكرية على أراضيها.

ربما يعجبك أيضا