رسميًا.. المجلس الدستوري في تشاد يعلن فوز ديبي في انتخابات الرئاسة

المجلس الدستوري في تشاد يعلن حصول ديبي على 61 % من الأصوات

شيرين صبحي
محمد إدريس ديبي

أعلن المجلس الدستوري في تشاد، اليوم الخميس 16 مايو 2024، فوز الرئيس المؤقت محمد إدريس ديبي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 6 مايو، وحصوله على 61% من الأصوات.

جاء ذلك بعدما رفض المجلس الدستوري في وقت سابق اليوم، طلبي اثنين، من المرشحين الخاسرين إلغاء الانتخابات الرئاسية كليًا أو جزئيًا، قائلًا إنهما لم يقدما دليلًا يدعم اتهاماتهما بحدوث تزوير، وفق وكالة رويترز.

 زعيم المعارضة يطعن على النتائج

أعلنت الوكالة الوطنية لادارة الانتخابات الأسبوع الماضي فوز ديبي بالانتخابات وفقًا لنتائج أولية وحصوله على 61.3 % من الأصوات، في حين جاء زعيم المعارضة سوكسيه ماسرا في المركز الثاني بفارق كبير بحصوله على 18.53 %.

وقدم ماسرا طعنًا على النتائج الأولية. قبل أن يعلن منذ أسبوع، فوزه في انتخابات الرئاسة من الجولة الأولى التي أجريت في 6 مايو.

أول انتخابات رئاسية بعد موجة انقلابات

أدلى الناخبون في تشاد بأصواتهم في أول انتخابات رئاسية بمنطقة الساحل الإفريقي منذ موجة من الانقلابات، وذلك بعد 3 سنوات من استيلاء قائدهم العسكري على السلطة في البلاد.

ووضعت الانتخابات المرشح محمد إدريس ديبي الذي سيطر على السلطة يوم قتل متمردون والده إدريس ديبي بالرصاص في أبريل 2021، في مواجهة رئيس وزرائه سوكسيسه ماسرا، الذي كان في السابق معارضًا سياسيًا وفر إلى خارج البلاد في عام 2022، ولكن جرى السماح له بالعودة بعد عام.

ربما يعجبك أيضا