رسميًّا.. 7 أكتوبر تاريخًا سنويًّا للحداد الوطني في إسرائيل

عبدالمقصود علي
أسرى إسرائيلي في قطاع غزة

صادقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع، اليوم الأحد 17 مارس 2024، على إعلان يوم حداد وطني سنوي لإحياء ذكرى هجمات السابع من أكتوبر.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء أنه “جرت الموافقة على تحديد يوم 24 من شهر تيشري العبري إحياء لذكرى الكارثة التي انتابت دولة إسرائيل في السابع من أكتوبر، ونشوب حرب “السيوف الحديدية”، وفق موقع قناة الحرة.

حداد وطني في إسرائيل

وأضاف البيان أنه “سيتم إحياء هذه الذكرى كل عام في 24 من شهر تيشري العبري من خلال حفلين رسميين: عند الساعة 11:00 ظهرًا لإحياء ذكرى الذين سقطوا خلال الحرب، وعند الساعة 13:00 ظهراً لإحياء ذكرى المدنيين الذين قُتلوا في العمليات” التي قامت بها حماس.

وأشار البيان إلى أنه “بما أن 24 تيشري العبري سيصادف هذا العام يوم السبت، فستقام المراسم في اليوم التالي، وهكذا في كل عام يصادف فيه هذا التاريخ يوم السبت”.

وأضاف أنه “في العام الأول سنقيم بشكل استثنائي مراسم رسمية في السابع من أكتوبر 2024″، متابعًا “التاريخ حفر في وعي الجمهور في البلاد وحول العالم. على أن يتم إحياؤه في كل عام تالي كيوم ذكرى وطنية في دولة إسرائيل إحياءً لذكرى كارثة السابع من من أكتوبر 2023”.

هجوم 7 أكتوبر

شنت حركة حماس هجومًا في السابع من أكتوبر الماضي على مجمعات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة، رداً على الإجراءات الإسرائيلية ضد الأقصى والمدنيين الفلسطينيين، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصًا بحسب تعداد فرانس برس استناداً إلى مصادر إسرائيلية رسمية.

وخلال الهجوم أسرت حماس نحو 250 من الإسرائيليين والأجانب تعتقد إسرائيل أن نحو 130 منهم ما زالوا في قطاع غزة، بينهم 32 قتلوا بنيران إسرائيلية خلال الحرب.

وتشن إسرائيل التي توعدت بالقضاء على الحركة حملة عسكرية مدمّرة خلّفت  31645 ىشهيدا على الأقل معظمهم من الأطفال والنساء، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة بغزة.

ربما يعجبك أيضا