رسميًّا.. الاتحاد الأوروبي يقر حزمة عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا

عبدالرحمن طه
رسميًا.. الاتحاد الأوروبي يقر حزمة عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا

أقر مجلس الاتحاد الأوروبي حزمة العقوبات الرابعة عشرة ضد روسيا، والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الاثنين 24 يونيو 2024، وتتضمن الحزمة قيودًا على وسائل الإعلام الروسية، وقيودًا على التكنولوجيا والتصدير، وقائمة سوداء للأفراد والكيانات.

وتحظر الحزمة الجديدة جميع الاستثمارات المستقبلية أو الصادرات إلى مشاريع الغاز الطبيعي المسال قيد الإنشاء في روسيا، كما سيحظر، بعد فترة انتقالية مدتها 9 أشهر، استخدام موانئ الاتحاد الأوروبي لنقل الغاز الطبيعي المسال الروسي.

العقوبات الأوروبية على روسيا

تتبنى حزمة العقوبات الجديدة إجراءً يستهدف 27 سفينة تنقل المعدات العسكرية لروسيا، أو الحبوب المهربة من أوكرانيا، أو تنقل النفط والمنتجات النفطية الروسية، وعلاوة على ذلك، أُضيف للقائمة السوداء 69 فردًا و47 كيانًا، سواء بتجميد الأصول أو حظر السفر.

وتقيد الحزمة تصدير 9 عناصر إضافية ذات استخدام مزدوج (منها أجهزة الميكروويف ومكبرات الصوت الجوية ومسجلات بيانات الطيران والمركبات الصالحة لجميع التضاريس)، فضلًا عن منع تصدير ونقل خام المنجنيز

وأكدت المفوضية الأوروبية على موقعها الرسمي، حظر استيراد الماس الروسي والذي تم الاتفاق عليه بالفعل في حزمة العقوبات الثانية عشرة، وأوضحت أن الحظر لا ينطبق على الماس الذي كان موجودًا في الاتحاد الأوروبي أو تم صقله أو تصنيعه في دولة ثالثة بخلاف روسيا، قبل دخول القرار حيز التنفيذ.

ربما يعجبك أيضا