رشيد إيبارسيان.. جزائري يصنع الجبن السويسري في تيزي وزو

شيرين صبحي

في محله الصغير، يصنع الجزائري رشيد إيبارسيان الجبن السويسري، وينتج أنواعًا مختلفة لعملاء شغوفين بمنتجاته.

وعاد إيبارسيان، إلى منطقة القبائل التي ينتمي لها ليفتح مشروعه الصغير بعد أن عاش 16 عامًا في سويسرا. ورغم إنتاجه 80 كيلوجرامًا من الجبن يوميًّا إلا أنه لا يمكنه تلبية طلب جميع الزبائن.

شعبية كبيرة

يقع محل إيبارسيان في قرية تماسيت في تيزي وزو على بعد 120 كيلومترًا شرقي العاصمة الجزائر. ولمنتجات إيبارسيان، الذي ينتج 80 كيلوجرامًا من الجبن يوميًّا، شعبية كبيرة بين سفارات وشركات وعملاء أفراد.

بينما يقف أمام دائرة جبن يعمل على تلميعها ووضع لمساته النهائية عليها، قال رشيد إيبارسيان “منذ عودتي إلى الجزائر في 2006، بعد أن عشت 16 عامًا في سويسرا، والطلب في ازدياد مستمر. لا يمكننا تلبية طلب جميع الزبائن لأن عملنا يعتمد على جودة الحليب”.

وأضاف: “لا يمكننا زيادة الإنتاج عندما لا تكون لدينا نوعية جيدة من الحليب وأحيانا نعاني من نفاد المنتجات. المشكلة هي أن لدينا فقط ما بين 700 وألف لتر في اليوم مما يعطينا 80 كيلوجرام من الجبن يأخذها زبائننا. لدينا زبائن مختلفين بينهم مؤسسات وسفارات”.

طب بديل

يأمل إيبارسيان في تطوير منتجاته لتكون بمثابة طب بديل توفر للناس العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز مناعتهم.

وقال لتلفزيون رويترز: “حلمي أن أصنع جبنًا يشفي من بعض الأمراض، لذلك نحن نعمل مع فريق، ويوجد معنا طبيب مشهور. نحن نعمل على طب الجزيئات الصحيحة بالكميات الصحيحة، ونريد تقوية المناعة من التغذية عن طريق نقلها من الحيوانات في الجبن الذي يتركز فيه البروتينات. نحن نعمل على أجبان تشفي الأمراض”.

العودة إلى الجزائر

أضاف إيبارسيان: “لقد قررت العودة إلى الجزائر لأن به إمكانات هائلة، فالجزائر قارة ضخمة ومتنوعة. نحن نعمل في الجنوب وأنا أظن أن الجنوب هو مستقبل الجزائر. نحن ندرس حليب الإبل مع أطباء مشهورين في مسألة نقل المناعة إلى الإنسان من حليب الإبل عن طريق الجبن”.

ويرى إيبارسيان، متشجعًا من شعبية منتجاته، أن السوق الجزائرية لديها إمكانات هائلة ويستهدف تنمية أعماله بشكل أكبر.

وقال وهو يشير إلى أنواع من الجبن: “هذا جبن طازج مع الثوم والأعشاب. هذا مصنوع من حليب الماعز، وهذه جبن موتزاريلا وهذه أصابع جبن وأجبان قليلة الدسم”.

ربما يعجبك أيضا