رغم اتهامات إدارة الرئيس الأمريكي بالتواطؤ.. بايدن ونتنياهو يلتقيان قريبًا

إسراء عبدالمطلب

تزداد الانتقادات الدولية لنهج إسرائيل في غزة وللدعم العسكري والدبلوماسي الأمريكي لحليفتها في الحرب التي أودت حتى الآن بحياة ما يقرب من 38 ألف شخص وتسببت في أزمة إنسانية.


اتهم 12 مسؤولًا حكوميًا أمريكيًا سابقًا، سبق أن استقالوا بسبب الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، إدارة الرئيس جو بايدن، الثلاثاء 2 يوليو 2024، “بالتواطؤ الذي لا يمكن إنكاره” في قتل الفلسطينيين بالقطاع.

وفي بيان مشترك، قال المسؤولون السابقون إن الإدارة تنتهك القوانين الأمريكية من خلال دعمها لإسرائيل وإيجاد ثغرات لمواصلة شحن الأسلحة إلى حليفتها. ولم يكن لدى البيت الأبيض ووزارة الخارجية تعليق فوري على البيان.

000 33YL3CT 1

انتقادات دولية

حسب وكالة أنباء رويترز، تزداد الانتقادات الدولية لنهج إسرائيل في غزة وللدعم العسكري والدبلوماسي الأمريكي لحليفتها في الحرب التي أودت حتى الآن بحياة ما يقرب من 38 ألف شخص وتسببت في أزمة إنسانية. وتعكس استقالة المسؤولين الأمريكيين بعض المعارضة داخل الحكومة بشأن دعمها لإسرائيل.

وتطالب واشنطن بحماية المدنيين في غزة كما دعت إسرائيل إلى تحسين وصول المساعدات. وكان من بين الموقعين على البيان المشترك أعضاء سابقون في وزارات الخارجية والتعليم والداخلية والبيت الأبيض، والجيش.

اجتماع بين بايدن ونتنياهو

بالتزامن مع هذه الاتهامات أعلنت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، نقلًا عن مسؤولين بالبيت الأبيض إنه من المتوقع أن يعقد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اجتماعًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في واشنطن في أواخر يوليو الجاري، عندما يزور نتنياهو العاصمة الأمريكية لإلقاء كلمة في الكونجرس بشأن الحرب في غزة. ومن المقرر أن يلقي نتانياهو كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونجرس في 24 يوليو.

وقال موقع “أكسيوس” إن التفاصيل اللوجستية للاجتماع المتوقع في البيت الأبيض لم تُنجز بعد. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة أبقت دعمها القوي لإسرائيل دبلوماسيًا وعبر تزويدها بالأسلحة خلال الحرب على قطاع غزة، أبدى بايدن في بعض المناسبات قلقه بشأن سلوك إسرائيل.

الجمهوريون غاضبون

وصف بايدن حملة القصف الإسرائيلية على القطاع في مرة من المرات بأنها “عشوائية” كما وصف رد الجيش الإسرائيلي في مناسبة أخرى بأنه “مبالغ فيه”. وحث بايدن، نتنياهو في اتصال هاتفي، إبريل الماضي، بعد مقتل موظفي إغاثة على اتخاذ المزيد من الخطوات لحماية المدنيين في قطاع غزة ولوح بأن سياسة الولايات المتحدة قد تتغير إذا لم يتم ذلك.

وانتقد جمهوريون بايدن المنتمي للحزب الديمقراطي في هذا الصدد، وقالوا إنه يجب أن يقدم مزيدا من الدعم لإسرائيل. وتتزايد الانتقادات الدولية لسلوك إسرائيل في الحرب ولدعم الولايات المتحدة لها رغم تسبب الصراع في مقتل عشرات الآلاف وفي أزمة إنسانية.

ربما يعجبك أيضا