رغم الاعتراف الأمريكي بتقدمها.. أوكرانيا تخشى تراجع الدعم الغربي

عمر رأفت
الولايات المتحدة تؤكد إحراز أوكرانيا تقدمًا ضد روسيا .. هل تقدم واشنطن مساعدات جديدة؟

انتقد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا منتقدي التقدمات التي تحرزها كييف قائلًا إن عليهم أن يصمتوا.


قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن أوكرانيا حققت تقدمًا ملحوظًا في هجماتها ضد روسيا.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها، اليوم السبت 2 سبتمبر 2023، أن واشنطن لاحظت تقدمًا للقوات في كييف خلال الساعات خلال الـ72 الماضية، وتحديدًا في منطقة زابوروجيا.

القوات الأوكرانية تحقق النجاحات

قال كيربي، في تصريحات أبرزتها الجارديان، إن القوات الأوكرانية حققت بعض النجاحات ضد الدفاعات الروسية، مضيفًا أن الأمر متروك لأوكرانيا لتحدد كيفية الاستفادة من هذا النجاح، ووصف الانتقادات التي وجهها مسؤولون أمريكيون إلى الجهود الأوكرانية بأنها “غير مفيدة”.

وأشارت الجارديان إلى أنه تحليلات تتعلق بما يحدث على ساحة الحرب، في الآونة الأخيرة، أظهرت أن القوات الأوكرانية تخترق الخطوط الروسية لعدة كيلومترات بين قرية روبوتين، التي استعادت أوكرانيا السيطرة عليها هذا الأسبوع، وفيربوف في منطقة زابوروجيا.

اقرأ أيضًا: بعد أشهر من التعثر.. أوكرانيا تخترق خط دفاع روسيًّا رئيسًا

وقالت الصحيفة البريطانية إن هدف كييف هو التقدم مباشرة جنوبًا إلى بحر آزوف، ما يؤدي إلى قطع الوصول البري الروسي إلى شبه جزيرة القرم، لكن القوات الروسية أقامت حواجز طويلة وعميقة عبر التضاريس، بما في ذلك فخاخ الدبابات وحقول الألغام وغيرها من الدفاعات، لإبطاء تقدم أوكرانيا.

أوكرانيا تعلن «نجاحات جديدة» في الجنوب والشرق

القوات الأوكرانية في خيرسون

انتقادات أوكرانية

أشار كيربي إلى أن المتابع لما يحدث في أوكرانيا لن يستطيع إنكار التقدم الذي أحرزته القوات في كييف.  وكانت أوكرانيا شعرت بالغضب هذا الأسبوع بسبب تقارير إخبارية نقلت عن مسؤولين أمريكيين، لم يُكشف عن هويتهم، تشكيكهم في تقدم القوات الأوكرانية ضد الروس.

وفي اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في إسبانيا، يوم الخميس الماضي، انتقد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، منتقدي التقدمات التي تحرزها كييف، قائلًا إن عليهم أن يصمتوا.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تعلن «نجاحات جديدة» في الجنوب والشرق

ويخشى بعض المسؤولين الأوكرانيين تراجع الدعم الغربي، خاصة وأن الطقس البارد والرطب سيعيق التقدم في ساحة المعركة في وقت لاحق من هذا العام.

القوات الأوكرانية

القوات الأوكرانية

تقدم فاشل

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، حنا ماليا، أمس الجمعة، إن القوات الأوكرانية تتقدم في منطقة زابوروجيا.

وأضافت ماليا في تصريحات صحفية أن قتالًا عنيفًا اجتاح القرى المحيطة بباخموت في شرق أوكرانيا، والتي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو الماضي بعد أشهر من المعارك، لكن من الصعب تحديد ما إذا كان تحقق أي تقدم أم لا.

وعلى الجانب الروسي، وصفت موسكو التقدم الأوكراني بالفاشل وغير المفيد. لكن كييف قالت إنها تتقدم بنحو بطيء عمدًا لتقليل الخسائر، وإن مهمتها أكثر صعوبة لأنها تفتقر إلى القوة الجوية.

ربما يعجبك أيضا