رغم الحرب.. صادرات الأسلحة الإسرائيلية تسجل رقمًا قياسيًا

عبدالمقصود علي
نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي آرو

ذكر تقرير حكومي إسرائيلي، الاثنين 17 يونيو 2024، أن صادرات الصناعات الدفاعية ارتفعت إلى مستوى غير مسبوق عند 13.1 مليار دولار في 2023، مشيرا إلى مئات من العقود وقعتها عدة شركات، رغم الحرب على قطاع غزة.

وأوضحت وزارة الدفاع، أن أنظمة الصواريخ والدفاع الجوي شكلت نحو 36 % من الصادرات، تلتها الرادارات ومعدات الحرب الإلكترونية وأبراج إطلاق النار ومنصات الإطلاق بنحو 11 بالمئة لكل منها، ثم الطائرات وإلكترونيات الطيران بما يعادل 9%.

الصناعات الدفاعية الإسرائيلية

بلغت قيمة صادرات الصناعات الدفاعية الإسرائيلية 12.5 مليار دولار في 2022، ووصلت حاليا إلى مثلي ما كانت عليه قبل خمس سنوات، وفق ما نقلت وكالة أنباء رويترز.

وأضافت الوزارة، أن صادرات الصناعات الدفاعية أصبحت أولوية رئيسية في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات الأمنية الاستراتيجية في شتى أنحاء العالم، ودخول أسواق جديدة وإزالة الحواجز البيروقراطية، والحد من العوائق التنظيمية.

وقال وزير الدفاع يوآف جالانت: “بينما تركز صناعاتنا في المقام الأول على إمداد المؤسسة الدفاعية بالقدرات اللازمة لدعم قواتنا والدفاع عن مواطنينا.. فإنها تواصل أيضا تعزيز مجالات التعاون والتصدير إلى الشركاء الدوليين”.

ربما يعجبك أيضا