رغم الخلافات.. ملياردير صيني يعتزم الاستثمار في أمريكا

مصطفى خلف الله

تبحث شركة البطاريات المملوكة للملياردير الصيني شيانج جوانجدا عن مزيد من فرص الاستثمار في السوق الأمريكية على الرغم من التوتر الجيوسياسي المتصاعد بين القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.

وبحسب بلومبرج اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، افتتحت شركة “ريبت باتيرو إنرجي” (REPT BATTERO Energy)، وهي وحدة تابعة لمجموعة “تسينغشان” (Tsingshan Holding Group) المملوكة لـ”شيانج”، هذا الأسبوع مكتبا في كاليفورنيا، وهو أول موقع لها في الولايات المتحدة.

الصين وأوروبا

قال رئيس مجلس الإدارة هوي كاو إن شركة “ريبت” “تولي بالتأكيد كامل الاحترام للسوق الثانية عالمياً في تخزين الطاقة”. وعلى الرغم من عدم تحديد هدف محدد بعد، فإن الهدف هو أن تساهم الولايات المتحدة بأكثر من 10% في إيرادات الشركة.

وذكر “كاو” أن سوق تخزين الطاقة في الولايات المتحدة تمثل فرصة كبيرة محتملة لشركته، التي تعتبر الصين وأوروبا وجنوب شرق آسيا حاليا أكبر مصادر إيراداتها.: مضيفا “نعتقد أن المستقبل مشرق” في الولايات المتحدة.

هونج كونج

من المؤكد أن شركة “ريبت” ستواجه منافسين ذوي وزن ثقيل، بما في ذلك وحدة تابعة لشركة “تسلا” التابعة لإيلون ماسك.

كما تعاني الشركة المدرجة في هونج كونج أيضاً من مخاطر جيوسياسية متزايدة، حيث يعمل بعض المشرعين الأمريكيين على إدراج بعض الشركات الصينية في القائمة السوداء، فضلاً عن سعى إدارة بايدن إلى زيادة الرسوم الجمركية على البطاريات والخلايا الشمسية ومنتجات أخرى من الصين.

ربما يعجبك أيضا