رغم الهجمات الدامية.. أمريكا لن تتراجع عن مهمتها في سوريا

شيماء مصطفى
القوات الامريكية في سوريا

تعد إيران داعمًا رئيسًا للنظام في سوريا خلال الصراع المستمر في البلاد منذ 12 عامًا.


قال البيت الأبيض، اليوم الاثنين 27 مارس 2023، إن الولايات المتحدة لن تتراجع عن انتشارها المستمر منذ ما يقرب من 8 سنوات في سوريا، لدحر فلول تنظيم داعش، على الرغم من الهجمات على القوات الأمريكية هناك، الأسبوع الماضي، من فصائل تدعمها إيران.

وضربت طائرة مسيرة هجومية أحادية الاتجاه قاعدة أمريكية في سوريا، في 23 مارس الحالي، ما أدى لمقتل متعاقد أمريكي وإصابة متعاقد آخر، ومعه 5  جنود أمريكيين، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

هجمات دامية

ردت القوات الأمريكية بضربات جوية وتبادل لإطلاق النار، قالت جماعة معنية بمراقبة الحرب السورية إنه أدى لمقتل 3 جنود سوريين و11 مقاتلًا في فصائل مؤيدة للحكومة، و5 مسلحين غير سوريين متحالفين مع الحكومة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة لم تشهد أي هجمات أو ردود فعل أخرى خلال 36 ساعة مضت في سوريا، مضيفًا: “سنظل يقظين”.

تحذير أمريكي لإيران

أشار كيربي أيضًا إلى تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم الجمعة الماضي، التي حذر فيها إيران من أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات قوية لحماية الأمريكيين.

وقال كيربي: “لم يطرأ أي تغيير على الوجود الأمريكي في سوريا، نتيجة ما حدث في الأيام القليلة الماضية”، مضيفا أن المهمة ضد تنظيم داعش ستستمر. وأضاف “لن تردعنا… هجمات تلك الجماعات المسلحة”.

تنديد سوري بضربات أمريكية

نددت وزارة الخارجية السورية، أمس الأحد، بالضربات الأمريكية، قائلة إن واشنطن تكذب بشأن المواقع المستهدفة، وجددة تمسكها بإنهاء “الاحتلال الأمريكي”، وكذلك استنكرت وزارة الخارجية الإيرانية الضربات، واتهمت القوات الأمريكية باستهداف “مواقع مدنية”.

انتشرت القوات الأمريكية للمرة الأولى في سوريا، خلال حملة إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، التي استهدفت تنظيم داعش، بالشراكة مع جماعة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التي يقودها أكراد. وينتشر نحو 900 جندي في سوريا، غالبيتهم في شرق البلاد.

الهجمات على القوات الامريكية في سوريا

وفق ما ذكره الجيش الأمريكي، تعرضت القوات الأمريكية، قبل سلسلة الهجمات الأحدث في سوريا، لنحو 78 هجومًا من جماعات مدعومة من إيران، منذ بداية عام 2021.

وتمتلك فصائل مسلحة تعمل بالوكالة عن إيران، منها ميليشيا حزب الله اللبنانية وفصائل عراقية متحالفة مع طهران، نفوذًا في مناطق في شرق وجنوب وشمال سوريا، وفي المناطق المحيطة بالعاصمة دمشق.

ربما يعجبك أيضا