رغم تزايد الإنفاق.. المغرب يتوقع انخفاض عجز الموازنة في 2026

عبدالرحمن طه
رغم الإنفاق المتزايد.. المغرب يتوقع انخفاض عجز الموازنة في 2026

قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في المغرب فوزي لقجع، إن بلاده تتوقع انكماش عجز الموازنة إلى 3% في 2026، من 4% متوقعة هذا العام، إذ يعوض ارتفاع إيرادات الضرائب زيادة الإنفاق على شبكات الأمان الاجتماعي.

وأخبر لقجع أعضاء بالبرلمان المغربي بأن ما يقرب من ثلث أسر البلاد أو 3.9 مليون أسرة، يستفيد من التغطية الصحية التي تتحمل الدولة تكلفتها والدعم الاجتماعي النقدي المباشر، بحسب وكالة “رويترز”، اليوم الأربعاء 29 مايو 2024.

برامج الحماية الاجتماعية

ذكر لقجع أن الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية وزيادة أجور موظفي الخدمة المدنية ومساعدات الإسكان يتطلب 90 مليار درهم إضافية (9 مليارات دولار) سنويًا.

وأضاف أن ارتفاع الإيرادات الضريبية، بفضل زيادة الضرائب على الشركات وضرائب القيمة المضافة، ساعد في تمويل الإنفاق الاجتماعي “في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى ضبط أوضاع المالية العامة”، مشيرًا إلى أن إيرادات الحكومة سترتفع إلى 461.3 مليار درهم من 364.6 مليار درهم متوقعة هذا العام.

وخلال الأربعة أشهر الاولى من 2024، ارتفعت الإيرادات العادية للحكومة 17.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

الدعم المغربي

قدمت الحكومة المغربية دعمًا بقيمة 9 مليارات درهم للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في 2022 و2023، وذلك لتجنب ارتفاع رسوم الكهرباء بعد صعود أسعار الطاقة في السوق الدولية.

كما ذكر الوزير أن الحكومة تتوقع انخفاض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي لما دون 70% في 2026 من 71.1% في 2023.

كما أوضح: “الأسبوع المُقبل سيكون لدينا فرصة لمناقشة مرسوم سيجلب 4 ملايين درهم إضافية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لكي لا تتغير أسعار الكهرباء في المستقبل”.

ربما يعجبك أيضا