رغم تعريفات الغرب.. ارتفاع صادرات الصين وانخفاض الإنتاج الصناعي الألماني

نمو صادرات الصين وتقلص الفائض التجاري الألماني.. ما التفاصيل؟

شروق صبري
الصادرات الألمانية

كشفت البيانات الصادرة عن شهر مايو 2024 عن  نمو صادرات الصين، وانخفاض الإنتاج الصناعي الألماني، فما التفاصيل.


نمت صادرات الصين بمعدل أسرع في مايو 2024، بفضل الطلب العالمي المرن، في حين تباطأ نمو الواردات.

وقالت الإدارة العامة للجمارك، إن الشحنات الصادرة ارتفعت بنسبة 7.6% عن العام السابق في مايو، مقارنة بزيادة 1.5% في أبريل، وتجاوزت النتيجة النمو بنسبة 4.8% الذي توقعه الاقتصاديون.

انخفاض الصادرات

بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” اليوم 7 مايو 2024، ارتفعت الشحنات إلى اقتصادات رابطة دول جنوب شرق آسيا، أكبر الشركاء التجاريين للصين، بنسبة 22.5% في مايو، متسارعة من زيادة قدرها 8.2% في أبريل.

في الوقت نفسه، ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 3.6%، متراجعة عن الانخفاض في أبريل، وانخفضت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 0.1% في مايو، مقارنة بانخفاض 3.6% في أبريل.

صادرات الصين

قال الخبير الاقتصادي في كابيتال إيكونوميكس، زيشون هوانج “نعتقد أن الصادرات ستظل قوية في الأشهر المقبلة، متحدية التوسع في التعريفات الغربية”. وفي الشهر الماضي، قالت إدارة ارئيس الأمريكي جو بايدن إنها ستفرض تعريفات أعلى على مجموعة واسعة من الفئات، بما في ذلك السيارات الكهربائية والخلايا الشمسية ومنتجات الصلب والألومنيوم.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق زيادات التعريفة في وقت لاحق من هذا العام. وأضاف هوانغ أن الرسوم الجمركية قد تعزز صادرات الصين على الهامش حيث تقوم الشركات بتسريع الشحنات لتحمل الرسوم في وقت مبكر.

إعادة توجيه التجارة

قال هوانج: “حتى بمجرد دخول التعريفات الجمركية حيز التنفيذ، يمكن تخفيف تأثيرها من خلال إعادة توجيه التجارة وتعديلات في سعر الصرف”، مضيفًا أن أحجام الصادرات قد تحقق نموًا مزدوج الرقم هذا العام.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت واردات الصين بنسبة 1.8% مقارنة بالعام السابق في مايو، بانخفاض عن زيادة بنسبة 8.4% في أبريل وأقل من النمو بنسبة 4.0% الذي توقعه الاقتصاديون الذين شملهم الاستطلاع.

تراجع أسعار الطاقة العالمية

قال الخبير الاقتصادي في شركة التأمين الائتماني العالمية كوفاس جونيو تان، إن التباطؤ يرجع جزئيا إلى تراجع أسعار الطاقة العالمية ومقارنتها بقاعدة أعلى.

وبلغ الفائض التجاري للصين 82.62 مليار دولار في مايو، وهو أعلى من 72.35 مليار دولار في أبريل و73.7 مليار دولار توقعها الاقتصاديون الذين شملهم الاستطلاع.

الإنتاج الصناعي الألماني

من ناحية أحرى، انخفض الإنتاج الصناعي الألماني للشهر الثاني على التوالي في أبريل 2024، مما يعكس استمرار وجود عقبات أمام الانتعاش المستدام للقطاع، على الرغم من الارتفاع في بداية هذا العام.

وانخفض إنتاج الصناعات التحويلية والطاقة والبناء بنسبة 0.1% مقارنة بالشهر السابق، على أساس موسمي ومعدل حسب التقويم، من انخفاض بنسبة 0.4% في مارس، وفقًا للبيانات التي نشرها مكتب الإحصاء الألماني اليوم الجمعة.

الفائض التجاري الألماني

تقلص الفائض التجاري الألماني في السلع قليلا في أبريل مع تفوق نمو الواردات على الصادرات، مما يشير إلى ارتفاع الطلب المحلي.

وانكمش الفائض التجاري المعدل للبلاد، الذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات من السلع إلى 22.1 مليار يورو (24.06 مليار دولار) في أبريل من 22.3 مليار يورو في مارس، وفقًا للأرقام الرسمية المنشورة اليوم الجمعة. وكان الفائض أقل قليلا مما توقعه الاقتصاديون، وفقا لاستطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وارتفعت الصادرات المعدلة بنسبة 1.6% على أساس شهري، لكن الواردات زادت قليلا بنسبة 2.0%.

ربما يعجبك أيضا