رغم ثورة موظفي OpenAI لإعادته.. مايكروسوفت تستقطب «ألتمان»

هل نجاح ألتمان أطاح به من شركة OpenAI المؤسس لها؟ 

شروق صبري
إقالة سام التمان

هدد أكثر من 95% من موظفي مجلس إدارة OpenAI بالاستقالة والانضمام إلى مايكروسوفت إذا اقال مجلس الإدارة سام ألتمان. فما تفاصيل القصة؟


وقف سام ألتمان، رئيس شركة أوبن أيه آي OpenAI، على خشبة المسرح في سان فرانسيسكو في وقت سابق من هذا الشهر ليعلن أن شات جي بي تي ChatGPT، وهي من بنات أفكار الشركة الناشئة بدأت حقبة جديدة من الذكاء الاصطناعي قبل عام، ولديها 100 مليون مستخدم أسبوعيًا.

وأعلن أيضًا أن الشركة ستخفض سعر برامجها إلى النصف وستطلق متجرًا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، في خطوات تهدف إلى نشر استخدام التكنولوجيا الثورية.

أزمة سام ألتمان

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023، إن قدرة ألتمان على الإلهام ظهرت بعد أسابيع، عقب إقالته من مجلس إدارة OpenAI فجأة. ولم تسفر الإقالة سوى عن إثارة ثورة داخلية، إذ طالب أغلبية الموظفين بإعادة ألتمان إلى منصبه على الفور.

وهرع عمالقة التكنولوجيا من إريك شميدت إلى فينود خوسلا إلى الدفاع عنه. فيما عرض الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، على ألتمان دورًا جديدًا في قيادة قسم أبحاث الذكاء الاصطناعي في شركة التكنولوجيا العملاقة، مع وعد بتوفير “الموارد اللازمة لنجاحهم”.

صناعة الذكاء الاصطناعي

أصبح مصير رجل الأعمال البالغ من العمر 38 عامًا على المحك،  رغم أنه لعب دورًا مركزيًا في إنشاء صناعة الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، أن يحدد مستقبلها الآن.

وقال أحد الأشخاص الذين لديهم معرفة مباشرة بالمفاوضات بين ألتمان ومجلس إدارة OpenAI إن “قوته العظمى تكمن في جعل الناس في صفه، إنه يجعل من المستحيل الإشراف عليه.”

سفير الذكاء الاصطناعي

سطع نجم ألتمان على مدى العامين الماضيين، إذ طورت شركة OpenAI حدود الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي تقنية يمكنها إنشاء صور ونصوص ورموز عالية الجودة لا يمكن تمييزها إلى حد كبير عن الإنتاج البشري.

في نوفمبر من العام الماضي، أطلقت شركة OpenAI، برنامج ChatGPT وهو برنامج دردشة متطور للأسئلة والأجوبة. أدت شعبية المنتج إلى إطلاق شركات عملاقة مثل مايكروسوفت، وجوجل، وSalesforce ومجموعة من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، برامج الدردشة الخاصة بها ومنتجاتها البرمجية المدعمة بالذكاء الاصطناعي، والتي تم تصميم الكثير منها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الأساسية الخاصة بـOpenAI.

إيرادات سنوية

تحت قيادة ألتمان، تحولت شركة OpenAI خلال ثماني سنوات من مؤسسة بحثية غير ربحية إلى شركة يقال إنها تدر إيرادات سنوية بقيمة مليار دولار. ويتراوح العملاء من مورجان ستانلي إلى إستي لودر، وكارلايل، وبرايس ووترهاوس كوبرز.

وقد جعل هذا النجاح ألتمان السفير الفعلي لصناعة الذكاء الاصطناعي، للقاء قادة العالم والشركات الناشئة والمنظمين في العديد من البلدان. وتحدث ألتمان في قمة أبيك الإقليمية لآسيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو قبل يوم واحد فقط من إقالته.

ترك الدراسة

قال الرئيس التنفيذي السابق لشركة جوجل، إيريك شميت، على موقع إكس: “سام ألتمان هو بطلي، لقد بنى شركة من لا شيء بقيمة 90 مليار دولار، وغير عالمنا الجماعي إلى الأبد، أنا والمليارات من الناس، سوف نستفيد من عمله المستقبلي،  سيكون ببساطة أمرًا لا يصدق”.

ألتمان، ترك الدراسة في جامعة ستانفورد، لكن الميزة البارزة التي يتمتع بها، وفقًا لأولئك الذين عملوا معه، هي أن طموحه كبير فضلًا عن قدرته على حشد الدعم.

وقد وُصِف بأنه “ذو قدرة تنافسية عميقة” و”عقل مدبر”، إذ قال أحد معارفه إنه لا يوجد أحد أفضل منه في معرفة كيفية تجميع السلطة.

 تعزيز البشرية

تتمثل رؤية ألتمان المعلنة للذكاء الاصطناعي في إنشاء تقنية عامة قوية يمكن استخدامها بأمان لتعزيز البشرية. وقد قال لصحيفة فايننشال تايمز في مقابلة أجريت معه في وقت سابق من هذا الشهر. “منتجنا هو الذكاء كخدمة، ذكاء فائق القدرة، ذلك النوع من الذكاء الذي يمكنك من خلاله أن تقول اذهب وعالج هذا المرض”.

ومع ذلك، لم يكن الذكاء الاصطناعي هو رهان ألتمان الوحيد. لقد أنفق 375 مليون دولار من أمواله الخاصة في شركة Helion الناشئة في مجال الاندماج النووي، ويقترب من جولة تمويل بـ100 مليون دولار لشركة Worldcoin الناشئة في مجال مسح قزحية العين.

إقالة سام التمان

إقالة سام التمان

مشاريع ألتمان

كان ألتمان يحاول أيضًا جمع ما يصل إلى 100 مليار دولار من مستثمرين في الشرق الأوسط ومن مؤسس سوفت بنك، ماسايوشي سون، لتأسيس شركة جديدة لتطوير الرقائق الدقيقة يمكنها التنافس مع Nvidia وTSMC لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي القوية، وفقًا لشخص مطلع قال ” إن هذه الجهود أثارت مخاوف في مجلس الإدارة قبل إقالته”.

لقد غذت جميع مشاريع ألتمان هدفه المتمثل في بناء ذكاء آلي قوي ورخيص الثمن وإتاحته على نطاق واسع. “أعتقد أن هناك هذا النسيج الفضفاض من الشركات التي تجتمع معًا، والتي ستعمل جميعًا معًا للإشارة إلى نفس الاتجاه. OpenAI-Microsoft هو أحد الأمثلة على ذلك. قال: “لديّ آخرون يقومون بذلك مع مرور الوقت”.

الذكاء الاصطناعي

في العامين الماضيين، ناضل ألتمان لإيجاد أفضل طريقة لتحقيق التوازن بين إمكانات الذكاء الاصطناعي الضخمة في تحقيق الأرباح مع مهمة OpenAI الأصلية المتمثلة في التأكد من أن التكنولوجيا تفيد البشرية جمعاء.

رغم أنها تأسست في البداية كمؤسسة غير ربحية، إلا أن ألتمان أعاد تشكيل المجموعة لاحقًا من أجل جلب استثمار بقيمة مليار دولار من مايكروسوفت. وقد حدد نموذجها الجديد العائدات التي يمكن أن يحققها المستثمرون الخارجيون من ذراع تجارية جديدة مع توجيه أي أرباح إضافية إلى صندوق غير ربحي.

إقالة سام التمان

إقالة سام التمان

أسهم ألتمان في OpenAI

ألتمان قال إنه لم يحصل على أي أسهم شخصية في OpenAI، الأمر الذي من شأنه أن يبقيه ظاهريًا متوافقًا مع ميثاق الشركة ورسالتها. وصف أحد الأشخاص هذا الترتيب بأنه “خطوة السلطة المطلقة”، مما ساعد ألتمان الثري بشكل مستقل على إقناع الآخرين بحسن نيته.

لقد أثبت ألتمان أنه قائد قادر على تنظيم كبار الباحثين في العالم حول رؤيته. وفقًا للموظفين، كان هناك متابعة كبيرة له داخل OpenAI وقد تجلى ذلك من خلال رسالة إلى مجلس الإدارة صباح يوم 20 نوفمبر، موقعة من قبل جميع موظفي الشركة البالغ عددهم 770 موظفًا تقريبًا، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، تهدد بالاستقالة ما لم يتقدم مجلس الإدارة باستقالته ويعود ألتمان.

مفتاح نجاح الشركة

بغض النظر عن مخاوف مجلس الإدارة بشأن أسلوب قيادته، بما في ذلك القول بأن ألتمان “لم يكن صريحًا دائمًا في اتصالاته” معهم، إلا أن المستثمرين البارزين ما زالوا يعتبرونه مفتاح نجاح الشركة.

وصف خوسلا، أحد المستثمرين الأوائل، ألتمان بأنه “الرئيس التنفيذي الذي يأتي مرة واحدة في الجيل”.

 

 

ربما يعجبك أيضا