رغم خلوها من الحوادث الإرهابية.. جزر القمر تحظر 69 كيانًا بينها الإخوان والحوثيون

شيرين صبحي

بموجب هذا الحظر تمنح حكومة جزر القمر حقها في مصادرة ممتلكات تتبع لهذه المنظمات أو لأشخاص على صلة بها.


قررت دولة جزر القمر، أمس السبت 25 فبراير 2023، حظر 69 كيانًا حول العالم بصفتهم جماعات وتنظيمات إرهابية.

وأصدر وزير الداخلية القمري فخر الدين محمود، قائمة تضم ما اعتبرها منظمات إرهابية يُحظر أي نشاط لها على أراضي جزر القمر، كلها أو غالبيتها لم تعرف عنها أي نشاط في البلاد.

جزر القمر تحظر جماعة الإخوان

تقرير يكشف مدى الخراب والفوضى التي نشرتها جماعة الإخوان بالعالم

الإخوان – أرشيفية

وجاء في مرسوم صادر عن وزارة الداخلية أنه “وفقًا لأحكام المادتين 1 و27 من القانون AU 004-21 المؤرخ في 29 يونيو 2021 المتعلقة بمكافحة الإرهاب وتمويله، ومكافحة تبييض الأموال والمنظمات الإرهابية وكافة الجماعات التي تغطي هذه الحركات، سواء كانت تتحرك بأوامرها أو بالمشاركة معها، تُحظر أهدافها ووسائلها في الهياكل المذكورة”.

تضم القائمة جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية في مصر والمنظمات الشيعية بما فيها جماعة الحوثي وحزب الله، وأيضًا تنظيم القاعدة والشباب المجاهدين في الصومال وكذلك بوكو حرام في نيجيريا.

التطبيق السريع للقانون

ذكرت صحيفة الوطن القمرية أنه جرى تنظيم ورشة عمل حول التطبيق السريع للقانون المتعلق بمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، في أحد فنادق موروني، والتي ترأسها وزير الداخلية فكر الدين محمود مؤخرًا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، قوله إن إعلان قائمة هذه الجماعات والمنظمات الإرهابية الدولية وحظر جميع أنشطتها في الأراضي القمرية يعكس رغبة جزر القمر فى أن تتماشى مع توجيهات المنظمات الإقليمية والدولية، والاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة، وكذا الشركاء الذين يكافحون الأنشطة غير المشروعة لهذه الجماعات الإرهابية.

وأضاف المصدر: “أنها رسالة موجهة إلى هذه الهياكل والتنظيمات، وإلى جميع مشجعيها ومؤيديها، بأنه سيوجد تسامح في حالة الإبلاغ أو اكتشاف أنشطة مشبوهة في الأراضي القمرية لهذه الجماعات”.

المكافحة ضد الإرهاب

Azali Etat nation

رئيس جزر القمر عثمان غزالي

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس عثمان غزالي الذي تسلم الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي والذي وعد بالعمل مع الشركاء للمكافحة ضد الإرهاب.

إلا أن الملفت للنظر أن جزر القمر التي لم تكن في يوم من الأيام محل استهداف من نشاط إرهابي داخل أراضيها، تعلن الحرب على منظمات لم تعرف لها حتى الآن وجود على أراضيها.

وعلى مر التاريخ، لم يعرف عن جزر القمر انخراط أبنائها في عمليات إرهابية إلا مرة واحدة حينما أعلنت السلطات الأمريكية تورط مواطن يحمل جنسية جزر القمر يدعى فضل عبدالله في تفجير سفارتيها في كينيا وتنزانيا والذي قُتل في الصومال منتصف ٢٠٠٨، وبالرغم من ذلك لم يعلن أي نشاط له أو للقاعدة على أراضي جزر القمر.

 

ربما يعجبك أيضا