رغم 20% تراجعًا.. روسيا تظل أكبر موردي النفط إلى الصين هذا العام

عبدالرحمن طه
رغم التراجع 20%.. روسيا تظل المورد الأكبر للنفط إلى الصين هذا العام

كشفت بيانات رسمية، اليوم السبت 20 يوليو 2024، أن إجمالي واردات الصين من النفط الخام الروسي انخفض بشكل كبير في شهر يونيو الماضي، مع ضعف طلب المصافي على الخام منخفض السعر، إلا أن موسكو احتفظت بمكانتها كأكبر مورد نفطي لبكين، كما انخفضت الواردات من السعودية، ثاني أكبر مورد لها.

وأظهرت البيانات تراجع إجمالي الواردات من الشحنات الروسية، بما في ذلك عبر خطوط الأنابيب والشحنات، في يونيو الماضي بنسبة 20% على أساس سنوي، إلى 8.43 مليون طن، أو ما يعادل 2.05 مليون برميل يوميًا، بحسب رويترز.

تراجع واردات الخام السعودي

كشفت البيانات عن تراجع الشحنات التي تلقتها الصين من السعودية في يونيو الماضي بـ14% إلى 6.82 مليون طن. وانخفضت الشحنات من المملكة منذ بداية العام 13% على أساس سنوي إلى 40.38 مليون طن، أو ما يعادل 1.62 مليون برميل يوميًا.

ويعود تراجع الواردات من روسيا في يونيو جزئيًا إلى ضعف الطلب من مؤسسات معالجة النفط المستقلة في الصين، حيث أجبرها تضاؤل ​​الهوامش وسط ضعف الطلب المحلي على الوقود على تقليص عملياتها إلى أدنى مستوى منذ أوائل 2020.

وانخفض إجمالي واردات الصين من النفط الخام 11% عن المستوى القياسي الذي سجلته قبل عام، بينما سجلت الواردات خلال الأشهر الستة الأولى انخفاضا سنويًا نادرًا بلغ 2.3% متأثرة بطلب محلي أضعف من المتوقع في الوقت الذي يكابد فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم للتعافي.

ربما يعجبك أيضا