رقم قياسي للمهاجرين غير الشرعيين لأوروبا في 2023

شيماء مصطفى
منظمة فرونتكس

قالت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، اليوم الجمعة 12 مارس 2023، إن الاتحاد الأوروبي قد يشهد رقمًا قياسيًّا آخر من الساعين للوصول إلى حدوده، هذا العام، عبر سبل غير قانونية.

وأضافت الوكالة أن زيادة أعداد المهاجرين مدفوعة بأسباب مثل الفقر وتغيّر المناخ وليس الصراع، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وسجلت فرونتكس وصول 330 ألف مهاجر غير شرعي إلى الاتحاد الأوروبي، عبر جميع طرق الهجرة، خلال العام الماضي، في أعلى رقم منذ عام 2016.

وأثارت زيادة أعدادهم خطابًا مناهضًا للهجرة أكثر تشددًا في دول التكتل، بما في ذلك الدنمارك وهولندا والنمسا.

اقرأ أيضًا| العموم البريطاني يؤيد مشروع قانون لتقييد الهجرة غير الشرعية

ووصل أكثر من مليون، معظمهم فروا من الحرب في سوريا، إلى شواطئ أوروبا عام 2015، ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى تشديد قوانين الحدود الخارجية واللجوء.

وقالت فرونتكس إنه منذ بداية العام الحالي، ارتفع عدد الذين يحاولون الوصول إلى الشواطئ الأوروبية من شمال إفريقيا، عبر طرق الهجرة، صوب إيطاليا إلى أكثر من 42 ألفًا، وهي زيادة 292 %بين يناير وإبريل، مقارنة بالأشهر الـ4 نفسها من عام 2022.

وانخفضت عمليات العبور غير النظامية عبر غرب وشرق البحر المتوسط الأقل شيوعًا، وأيضًا عبر البلقان وبولندا، مع رصد نحو 80700 شخص.

اقرأ أيضًا| وزير فرنسي يتهم رئيسة وزراء إيطاليا بالتسبب في أزمة الهجرة

وقال رئيس فرونتكس، هانس ليتنس، إن عدد الأشخاص من إفريقيا جنوب الصحراء في ارتفاع، ما يشير إلى تحول في أسباب الهجرة لتصبح مدفوعة بالفرار من الفقر وتغير المناخ، بدلًا من الحرب.

وقال لوكالة رويترز “هذا العام قد يسجل رقمًا قياسيًّا آخر، وإذا نظرت إلى التركيبة السكانية للمهاجرين، فإن السؤال يتعلق بمدى احتمال انتهاء هذا في غضون عام… تركيبة التدفق أكثر تماسكًا، وليس بسبب حدث ما”.

اقرأ أيضًا| تونس.. مباحثات أوروبية لدعم الاقتصاد ومواجهة الهجرة غير الشرعية

ربما يعجبك أيضا